لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة ولا ذي غمر على اخيه ولا موقوفا على حد


تفسير

رقم الحديث : 36

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْفَرَجِ الْمُقْرِئُ الأَنْبَارِيُّ ، نا مُسْلِمُ بْنُ عِيسَى بْنِ مُسْلِمٍ الصَّفَّارُ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ الْخُرَيْبِيُّ ، نا الأَعْمَشُ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : طَبَنَا عَبْدُ اللَّهِ يَوْمًا فَقَالَ فِي خُطْبَتِهِ : مُتَّكِئِينَ عَلَى الْفِرَاشِ بَطَائِنُها مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ، فَقَالَ : هَذِهِ الْبَطَائِنُ فَكَيْفَ لَوْ رَأَيْتُمُ الظَّوَاهِرَ ؟ ثُمّ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ فِي الْجَنَّةِ طَيْرًا لَهُ سَبْعُونَ أَلْفِ رِيشَةٍ ، فَإِذَا وُضِعَ الْخِوَانُ قُدَّامَ وَلِيٍّ مِنَ الأَوْلِيَاءِ جَاءَ الطَّيْرُ فَسَقَطَ عَلَيْهِ ، فَانْتَفَضَ ، فَخَرَجَ مِنْ كُلِّ رِيشَةٍ لَوْنٌ أَلَذُّ مِنَ الشَّهْدِ ، وَأَلْيَنُ مِنَ الزُّبْدِ ، وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ ، ثُمَّ يَطِيرُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

شَقِيقٍ

مخضرم

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ الْخُرَيْبِيُّ

ثقة

مُسْلِمُ بْنُ عِيسَى بْنِ مُسْلِمٍ الصَّفَّارُ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْفَرَجِ الْمُقْرِئُ الأَنْبَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.