ومن ادابها ان لا تغرق في الخصومة وتترك للصفح موضعا


تفسير

رقم الحديث : 122

أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الْوَاعِظُ ، قَالَ : أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : أنا يَحْيَى بْنُ أَكْثَمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمَأْمُونُ حَدِيثًا ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : لَمَّا حَضَرَتْ عَلْقَمَةَ الْعُطَارِدِيَّ الْوَفَاةُ ، دَعَا بِابْنِهِ , فَقَالَ : " يَا بُنَيَّ ، إِنْ عَرَضَتْ لَكَ إِلَى صُحْبَةِ الرِّجَالِ حَاجَةٌ فَانْظُرْ مَنْ إِنْ حَدَّثْتَهُ صَانَكَ ، وَإِنْ صَحِبْتَهُ زَانَكَ ، وَإِنْ رَأَى مِنْكَ حَسَنَةً عَدَّهَا ، وَإِنْ رَأَى مِنْكَ سَيِّئَةً سَدَّهَا ، وَإِذَا سَأَلْتَ أَعْطَاكَ ، وَإِنْ سَكَتَّ ابْتَدَاكَ . قَالَ عَبْدُ الْمَلِكِ : فَحَدَّثْتُ بِهَذَا الْحَدِيثِ الشَّعْبِيَّ ، فَقَالَ : تَعْلَمُ لِمَ أَوْصَاهُ بِهَذِهِ الْوَصِيَّةِ ؟ قُلْتُ : لا . قَالَ : لأَنَّهُ أَحَبَّ أَنْ لا يَصْحَبَ أَحَدًا , لأَنَّ هَذِهِ الْخِصَالَ لا تَجْتَمِعُ فِي إِنْسَانٍ الآنَ . فَقَالَ الْمَأْمُونُ : وَأَيْنَ هَذَا ؟ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.