ذكر فتح الموصلي


تفسير

رقم الحديث : 113

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ مُحَمَّدُ بْنُ بُرَيْهٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مَنْصُورِ ابْنِ أُخْتِ بِشْرِ بْنِ الْحَارِثِ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ خَالِي بِشْرِ بْنِ الْحَارِثِ فِي مَنْزِلِهِ جَالِسًا ، فَدَقَّ الْبَابُ ، فَقَالَ : انْظُرْ مَنْ هَذَا ؟ فَخَرَجْتُ فَإِذَا شَيْخٌ عَلَيْهِ جُبَّةُ صُوفٍ وَعَلَى رَأْسِهِ مِئْزَرُ صُوفٍ ، وَبِيَدِهِ رَكْوَةٌ ، فَقَالَ : تَقُولُ لأَبِي نَصْرٍ أَخُوكَ أَبُو نَصْرٍ ، فَدَخَلْتُ عَلَيْهِ ، فَأَعْلَمْتُهُ ، فَخَرَجَ خَالِي مُسْرِعًا ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ ، ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِهِ ، فَأَدْخَلَهُ ، فَجَعَلَ يَسْأَلُهُ ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : مَا جَاءَ بِكَ ؟ قَالَ : حَدِيثٌ سَمِعْتُهُ أَنَا وَأَنْتُ مِنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ فِي الْغُسْلِ قَدْ شَكَكْتُ فِيهِ ، فَقَامَ خَالِي فَأَخْرَجَ قِمَطْرًا فَفَتَّشَهَا ، ثُمَّ أَخْرَجَ دِفْتَرًا مِنْ قَرَاطِيسَ فَقَرَأَ مِنْهُ ، فَقَالَ حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، أَخْبَرَنَا أَشْعَثُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا قَعَدَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ وَاجْتَهَدَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ " ، فَقَالَ لَهُ الشَّيْخُ : اسْمَعْهُ مِنِّي لا أَكُونُ أَغْلَطُ فِيهِ ، فَقَالَ لَهُ خَالِي : هَاتِهِ وَجَعَلَ خَالِي يَنْظُرُ فِي الدِّفْتَرِ ، فَقَالَ لَهُ الشَّيْخُ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، أَخْبَرَنَا أَشْعَثُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا قَعَدَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ وَاجْتَهَدَ ، فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ " ، فَقَالِ الرَّجُلُ : قَدْ حَفِظْتُهُ ، ثُمَّ أَخْرَجَ خَالِي مِنْ كُمِّهِ قِطْعَةً ، فَقَالَ لِي : هَذِهِ نِصْفُ دِرْهَمٍ اشْتَرِ بِدَانِقَيْنِ خُبْزًا وَبِدَانِقٍ تَمْرًا ، فَمَضَيْتُ وَاشْتَرَيْتُ ، ثُمَّ جِئْتُ بِهِ إِلَيْهِ ، فَوَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيِ الشَّيْخِ ، فَأَكَلَ الشَّيْخُ وَخَالِي وَأَكَلْتُ مَعَهُمَا ، ثُمَّ قَالَ الشَّيْخُ لِخَالِي : تَأْمُرُ بِشَيْءٍ ، فَسَلَّمَ خَالِي عَلَيْهِ وَخَرَجَ مَعَهُ وَخَرَجَ مَعَهُ إِلَى بَابِ الدَّارِ ، فَلَمَّا مَضَى الشَّيْخُ ، قُلْتُ لِخَالِي : مَنْ هَذَا الشَّيْخُ ؟ فَقَالَ : أَوَلا تَعْرِفُهُ ؟ هَذَا فَتْحٌ الْمَوْصِلِيُّ ، الْحَقْهُ فَاسْأَلْهُ أَنْ يَدْعُوَ لَكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَشْعَثُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

بِشْرِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

أَشْعَثُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مَنْصُورِ ابْنِ أُخْتِ بِشْرِ بْنِ الْحَارِثِ

مجهول الحال

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

أَبُو إِسْحَاقَ مُحَمَّدُ بْنُ بُرَيْهٍ

متروك الحديث

الشَّيْخُ

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ

ضعيف الحديث