تفسير

رقم الحديث : 1291

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ السَّفَرِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَذْلَمٍ ، قَالا : ثنا بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، ثنا الْمُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا فِي الْمَسْجِدِ ، فَدَخَلَ عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ فَصَلَّى صَلاةً فَأَخَفَّهَا ، فَمَرَّ بِنَا ، فَقِيلَ لَهُ : يَا أَبَا الْيَقْظَانِ ، أَخَفَّتِ الصَّلاةُ ، فَقَالَ : أَوَ خَفِيفَةً رَأَيْتُمُوهَا ؟ قُلْنَا : نَعَمْ ، قَالَ : أَمَا إِنِّي قَدْ دَعَوْتُ فِيهَا بِدُعَاءٍ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ مَضَى ، فَاتَّبَعَهُ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ ، قَالَ عَطَاءٌ : يَرَوْنَهُ أَبِي الَّذِي اتَّبَعَهُ ، وَلَكِنَّهُ كَرِهَ ، أَنْ يُقَالَ : اتَّبَعَهُ ، فَسَأَلَهُ عَنِ الدُّعَاءِ ، ثُمَّ رَجَعَ فَأَخْبَرَهُمْ بِالدُّعَاءِ : " اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الْغَيْبَ ، وَبِقُدْرَتِكَ عَلَى الْخَلْقِ ، أَحْينِي مَا عَلِمْتَ الْحَيَاةَ خَيْرًا لِي ، وَتَوَفَّنِي إِذَا كَانَتِ الْوَفَاةُ خَيْرًا لِي ، اللَّهُمَّ وَأَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِي الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ، وَكَلِمَةَ الْعَدْلِ ، أَوِ الْحُكْمَ ، حَمَّادٌ شَكَّ ، فِي الْغَضَبِ أَوِ الرِّضَى ، وَأَسْأَلُكَ الْقَصْدَ فِي الْفَقْرِ وَالْغِنَى ، وَأَسْأَلُكَ نَعِيمًا لا يَبِيدُ ، وَأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لا تَنْقَطِعُ ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَى بَعْدَ الْقَضَاءِ ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْعَيْشِ ، وَأَسْأَلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ ، وَأَسْأَلُكَ الشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ ، وَلا فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ ، اللَّهُمَّ رَبَّنَا زَيِّنَّا بِزِينَةِ الإِيمَانِ ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مَهْدِيِّينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

الْمُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق سيئ الحفظ

بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ

مقبول

وَأَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَذْلَمٍ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ السَّفَرِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.