تفسير

رقم الحديث : 1376

ثُمَّ ثُمَّ قَالَ : " أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، لا يَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ بِهِمَا أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلا دَخَلَ الْجَنَّةَ عَلَى مَا كَانَ مِنْ عَمَلٍ " ، أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحِ بْنِ سِنَانٍ ، وَأَبُو الْحَارِثِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمَارَةَ ، فِي آخَرِينَ ، قَالُوا : ثنا أَبُو هِشَامٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ الْبِرْذَوْنِ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَلاءِ بْنِ زَبْرٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَلاءِ ، حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْمُطَّلِبُ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عَمْرَةَ الأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةٍ فَذَكَرَ مِثْلَهُ ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ كَثِيرٌ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَلاءِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ لَمْ يُحَدِّثْ بِهِ إِلا ابْنُهُ إِبْرَاهِيمُ ، فَرَوَاهُ الْخَلْقُ عَنْهُ فَلَمْ يَذْكُرُوا الأَوْزَاعِيَّ ، وَلَمْ يَذْكُرِ الأَوْزَاعِيُّ إِلا أَبُو عَبْدِ الْمَلِكِ الْقُرَشِيُّ ، وَرَجُلٌ آخَرُ ، وَقَدْ حَدَّثَ بِهِ عَنْهُمَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ جُوصَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

صحابي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عَمْرَةَ الأَنْصَارِيُّ

مختلف في صحبته

الْمُطَّلِبُ

صدوق كثير التدليس والإرسال

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِي

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَلاءِ بْنِ زَبْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو هِشَامٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ الْبِرْذَوْنِ

مجهول الحال

وَأَبُو الْحَارِثِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمَارَةَ

مقبول

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحِ بْنِ سِنَانٍ

ثقة