تفسير

رقم الحديث : 1662

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَلِيٍّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الْمَلِكِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْحِمْصِيُّ ، ثنا أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَزَّانُ ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنِي ثَابِتُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَائِشَةَ ، تَقُولُ : كَانَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَكَارِمُ الأَخْلاقِ عَشْرَةٌ ، تَكُونُ فِي الرَّجُلِ ، وَلا تَكُونُ فِي ابْنِهِ ، وَتَكُونُ فِي الابْنِ ، وَلا تَكُونُ فِي أَبِيهِ ، وَتَكُونُ فِي الْعَبْدِ ، وَلا تَكُونُ فِي سَيِّدِهِ ، يَقْسِمُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِمَنْ أَرَادَ بِهِ السَّعَادَةَ : صِدْقُ الْحَدِيثِ ، وَصِدْقُ الْيَأْسِ ، وَحِفْظُ اللِّسَانِ ، وَإِعْطَاءُ السَّائِلِ ، وَالْمُكَافَأَةُ بِالصَّنَائِعِ ، وَأَدَاءُ الأَمَانَةِ ، وَصِلَةُ الرَّحِمِ ، وَالتَّذَمُّمُ لِلْجَارِ ، وَالتَّذَمُّمُ لِلصَّاحِبِ ، وَإِقْرَاءُ الضَّيْفِ ، وَرَأْسُهُنَّ الْحَيَاءُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

ثَابِتُ بْنُ يَزِيدَ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ

متروك الحديث

أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَزَّانُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الْمَلِكِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْحِمْصِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.