تفسير

رقم الحديث : 312

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاكِرٍ ، ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ حِصْنِ بْنِ خَالِدٍ الآلُوسِيُّ الْبَغْدَادِيُّ ، بِدِمَشْقَ ، ثنا أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّوَّافُ الْبَصْرِيُّ ، ثنا عَمْرُو بْنُ بِشْرٍ الْحَارِثِيُّ ، ثنا بُرْدُ بْنُ سِنَانٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " أَتَى جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَّمَهُ الصَّلاةَ حِينَ زَالَتِ الشَّمْسُ ، فَتَقَدَّمَ جِبْرِيلُ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَلْفَهُ ، وَالنَّاسُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَلَّى الظُّهْرَ ، ثُمَّ أَتَاهُ حِينَ كَانَ الظِّلُّ قَامَةً مِثْلَ شَخْصِ الرَّجُلِ ، فَتَقَدَّمَ جِبْرِيلُ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَلْفَهُ ، وَالنَّاسُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَلَّى الْعَصْرَ ، ثُمَّ أَتَاهُ حِينَ وَجَبَتِ الشَّمْسُ ، فَتَقَدَّمَ جِبْرِيلُ وَرَسُولُ اللَّهِ خَلْفَهُ ، وَالنَّاسُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَلَّى الْمَغْرِبَ ، ثُمَّ أَتَاهُ حِينَ غَابَ الشَّفَقُ ، فَتَقَدَّمَ جِبْرِيلُ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَلْفَهُ ، وَالنَّاسُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَلَّى الْعِشَاءَ الآخِرَةَ ، ثُمَّ أَتَاهُ حِينَ سَطَعَ الْفَجْرُ ، فَتَقَدَّمَ جِبْرِيلُ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَلْفَهُ ، وَالنَّاسُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَلَّى الْغَدَاةَ ، ثُمَّ أَتَاهُ فِي الْيَوْمِ الثَّانِي حِينَ صَارَ الظِّلُّ قَامَةً مِثْلَ شَخْصِ الرَّجُلِ ، فَتَقَدَّمَهُ جِبْرِيلُ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَلْفَهُ وَالنَّاسُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَلَّى الظُّهْرَ ، ثُمَّ أَتَاهُ حِينَ كَانَ الظِّلُّ مِثْلَيْ شَخْصِ الرَّجُلِ ، فَتَقَدَّمَ جِبْرِيلُ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَلْفَهُ وَالنَّاسُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَلَّى الْعَصْرَ ، ثُمَّ أَتَاهُ حِينَ وَجَبَتِ الشَّمْسُ لِوَقْتٍ وَاحِدٍ ، فَتَقَدَّمَ جِبْرِيلُ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَلْفَهُ ، وَالنَّاسُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَلَّى الْمَغْرِبَ ، ثُمَّ قَالَ : لَوْ نِمْنَا ثُمَّ قُمْنَا ، فَأَتَاهُ نَحْوَ ثُلُثِ اللَّيْلِ ، فَتَقَدَّمَ جِبْرِيلُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَلْفَهُ ، وَالنَّاسُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَلَّى الْعِشَاءَ الآخِرَةَ ، ثُمَّ أَتَاهُ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ أَضَاءَ الْفَجْرُ وَأَضَاءَ الصُّبْحُ ، فَتَقَدَّمَ جِبْرِيلُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِمَا وَسَلَّمَ خَلْفَهُ وَالنَّاسُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى الْغَدَاةَ ، ثُمَّ قَالَ : مَا بَيْنَ الصَّلاتَيْنِ وَقْتٌ ، قَالَ : فَسَأَلَ رَجُلٌ عَنِ الصَّلاةِ ، فَصَلَّى بِهِمْ كَمَا صَلَّى بِهِ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ : أَيْنَ السَّائِلُ عَنِ الصَّلاةِ ؟ مَا بَيْنَ الصَّلاتَيْنِ وَقْتٌ " ، هَذَا حَدِيثٌ كَبِيرٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ بُرْدِ بْنِ سِنَانٍ ، لَمْ يُحَدِّثْ بِهِ عَنْ بُرْدٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، عَنْهُ إِلا قُدَامَةُ بْنُ شِهَابٍ وَعَمْروُ بْنُ بِشْرٍ الْحَارِثِيُّ هَذَا ، وَهُوَ أَعْنِي عَمْرًا الْبَصْرِيَّ يُكَنَّى أَبَا الرَّدَّادِ ، وَلَمْ يُحَدِّثْ بِهِ عَنْهُ إِلا إِسْحَاقُ الصَّوَّافُ الْبَصْرِيُّ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

بُرْدُ بْنُ سِنَانٍ

صدوق رمي بالقدر

عَمْرُو بْنُ بِشْرٍ الْحَارِثِيُّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّوَّافُ الْبَصْرِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ حِصْنِ بْنِ خَالِدٍ الآلُوسِيُّ الْبَغْدَادِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاكِرٍ

ثقة مأمون حافظ مشهور

Whoops, looks like something went wrong.