تفسير

رقم الحديث : 549

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَهْلِ بْنِ يَحْيَى بْنِ صَالِحِ بْنِ حَيَّةَ الْبَزَّازُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ ، ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرِّيُّ الْمُؤَدِّبُ ، عِنْدَ دَارِ ابْنِ أَنَسٍ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَجَّ حَجَرٌ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَقَالَ : إِلَهِي ، وَسَيِّدِي ، عَبَدْتُكَ مُنْذُ كَذَا وَكَذَا سَنَةٍ ، ثُمَّ جَعَلْتَنِي فِي أُسِّ كَنِيفٍ ، فَقَالَ : أَمَا تَرْضَى أَنْ عَدَلْتُ بِكَ عَنْ مَجَالِسِ الْقُضَاةِ ؟ " ، هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ الْقُرِّيُّ هَذَا ضَعِيفٌ ، وَكَانَ يُحَدِّثُ بِهَذَا الْحَدِيثِ بِالإِسْنَادَيْنِ جَمِيعًا ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُرِّيُّ ، أَخْبَرَنِي أَبِي أَبُو مُعَاوِيَةَ الْقُرِّيُّ ، ثنا مَحْمُودٌ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، ح ، قَالَ : وَثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ دُحَيْمٌ ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

عَبْدُ الرَّحْمَنِ دُحَيْمٌ

ثقة حافظ متقن

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ متقن

مَحْمُودٌ

ثقة

أَبُو مُعَاوِيَةَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرِّيُّ

ضعيف الحديث

أَبِي أَبُو مُعَاوِيَةَ الْقُرِّيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَهْلِ بْنِ يَحْيَى بْنِ صَالِحِ بْنِ حَيَّةَ الْبَزَّازُ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُرِّيُّ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.