تفسير

رقم الحديث : 75

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ خَالِدُ بْنُ رَوْحِ بْنِ أَبِي حُجَيْرٍ الثَّقَفِيُّ ، ثنا أَبُو النَّصْرِ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ قُرَّةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَيْوِيلٍ الْمَعَافِرِيِّ ، حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَانَ يُصَلِّي بَعْدَ الْعَتَمَةِ إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً ، يُسَلِّمُ مِنْ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ ، وَيُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ ، فَإِذَا سَكَتَ الْمُؤَذِّنُ مِنَ الأُولَى رَكَعَ رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ ، ثُمَّ اضْطَجَعَ عَلَى شِقِّهِ الأَيْمَنِ حَتَّى يَأْتِيَهُ الْمُؤَذِّنُ لِلصَّلاةِ " ، حَدَّثَ بِهِ ابْنُ جُوصَا ، عَنْ خَالِدِ بْنِ رَوْحٍ وَهُوَ غَرِيبٌ ، مِنْ حَدِيثِ الأَوْزَاعِيِّ ، وَإِنَّمَا هُوَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ قُرَّةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَلَمْ يُحَدِّثْ بِهِ غَيْرُ خَالِدِ بْنِ رَوْحٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

قُرَّةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَيْوِيلٍ الْمَعَافِرِيِّ

مقبول

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

أَبُو النَّصْرِ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ خَالِدُ بْنُ رَوْحِ بْنِ أَبِي حُجَيْرٍ الثَّقَفِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة مأمون