حديث بدو حال النجاشي


تفسير

رقم الحديث : 32

أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَمْرَكِيُّ بِسَرَخْسَ ، حَدَّثَنَا أَبُو لُبَابَةَ مُحَمَّدُ بْنُ الْمَهْدِيِّ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا أَبُو مَالِكٍ سَعِيدُ بْنُ هُبَيْرَةَ الْكَعْبِيُّ ، حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَدِمَ وَفْدُ إِيَادٍ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا فَعَلَ قُسُّ بْنُ سَاعِدَةَ الإِيَادِيُّ ؟ " قَالُوا : هَلَكَ . قَالَ : " أَمَا إِنِّي رَأَيْتُهُ بِسُوقِ عُكَاظٍ ، يَتَكَلَّمُ بِكَلامٍ مُعْجِبٍ ! مَا أُرَانِي أَحْفَظُهُ " . فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ : نَحْنُ نَحْفَظُ يَا رَسُولَ اللَّهِ . فَقَالَ : " هَاتُوا " . فَقَالُوا : إِنَّهُ وَقَفَ بِسُوقِ عُكَاظٍ ، فَقَالَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، اجْتَمِعُوا ، وَاسْمَعُوا ، وَعُوا ، كُلُّ مَنْ عَاشَ مَاتَ ، وَكُلُّ مَنْ مَاتَ فَاتَ ، وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آتٍ ، لَيْلٌ دَاجٍ ، وَسَمَاءٌ ذَاتُ أَبْرَاجٍ ، وَنُجُومٌ تَزْهَرُ ، وَبِحَارٌ تَزْخَرُ ، وَجِبَالٌ مُرْسَاةٌ ، وَأَنْهَارٌ مُجْرَاةٌ ، إِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرًا ، إِنَّ فِي الأَرْضِ لَعِبَرًا ، أَرَى النَّاسَ يَذْهَبُونَ فَلا يَرْجِعُونَ ، أَرَضُوا بِالْمُقَامِ فَأَقَامُوا ، أَمْ تُرِكُوا فَنَامُوا ، ثُمَّ أَنْشَأَ ، يَقُولُ : يَقْسِمُ قُسٌّ قَسْمًا بِاللَّهِ ، لا إِثْمَ فِيهِ إِنَّ لِلَّهِ دَيْنًا هُوَ أَرْضَى مِمَّا أَنْتُمْ عَلَيْهِ ، ثُمَّ أَنْشَأَ ، يَقُولُ : فِي الذَّاهِبِينَ الأَوَّلِينَ مِنَ الْقُرُونِ لَنَا بَصَائِرُ لَمَّا رَأَيْتُ مَوَارِدًا لِلْمَوْتِ لَيْسَ لَهَا مَصَادِرُ وَرَأَيْتُ قَوْمِيَ نَحْوَهَا يَمْضِي الأَكَابِرُ وَالأَصَاغِرُ أَيْقَنْتُ أَنِّي لا مَحَالَةَ حَيْثُ صَارَ الْقَوْمُ صَائِرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو مَالِكٍ سَعِيدُ بْنُ هُبَيْرَةَ الْكَعْبِيُّ

ضعيف الحديث

أَبِي

صدوق حسن الحديث

أَبُو لُبَابَةَ مُحَمَّدُ بْنُ الْمَهْدِيِّ

مجهول الحال

أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَمْرَكِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.