حديث العجوزين


تفسير

رقم الحديث : 79

أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَامِدٍ الْجَمَّالُ الْبَلْخِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَالَوَيْهِ الزَّنْجَانِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبُخَارِيُّ ، أَخْبَرَنِي إِسْرَافِيلُ بْنُ عِكْرِمَةَ الْكِسَائِيُّ ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَالِكٍ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ مَطَرٍ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " كَانَتْ مَجَاعَةٌ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ ، فَمَرَّ رَجُلٌ بِكُثْبَانِ رَمَلٍ ، فَقَالَ : لَوْ كَانَ هَذَا لِي دَقِيقًا ، لَقَسَمْتُهُ فِي مَسَاكِينِ بَنِي إِسْرَائِيلَ ، فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَى نَبِيِّ ذَلِكَ الزَّمَانِ : أَنْ قُلْ لِفُلانٍ : قَدْ شَكَرْتُ لَكَ مَا فَكَّرْتَ ، وَقَبِلْتُ مِنْكَ كَمَا لَوْ كَانَ هَذَا دَقِيقًا ، فَقَسَمْتُهُ فِي مَسَاكِينِ بَنِي إِسْرَائِيلَ " . قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نِيَّةُ الْمُؤْمِنِ خَيْرٌ مِنْ عَمَلِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتٍ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ مَطَرٍ

منكر الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

خَالِدُ بْنُ مَالِكٍ

مجهول

إِسْرَافِيلُ بْنُ عِكْرِمَةَ الْكِسَائِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبُخَارِيُّ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَالَوَيْهِ الزَّنْجَانِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَامِدٍ الْجَمَّالُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.