تفسير

رقم الحديث : 1756

أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْعَلاءِ ، قَالَ : نا أَبُو الأَشْعَثِ أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، قَالَ : نا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، قَالَ : نا . ح وَأَنَا عُبَيْدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ يَحْيَى ، قَالَ : أنا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، قَالَ : نا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : نا سَعِيدٌ ، عَنْ . ح وَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، قَالَ : نا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، وَقَالَ : نا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا قُبِرَ أَحَدُكُمْ أَوِ الْمَقْبُورُ وَفِي حَدِيثِ يَزِيدَ : أَحَدُكُمْ ، أَتَاهُ مَلَكَانِ أَزْرَقَانِ أَسْوَدَانِ يُقَالُ لأَحَدِهِمَا : مُنْكَرٌ ، وَالآخَرِ : نَكِيرٌ ، فَيَقُولانِ لَهُ : مَا كُنْتَ تَقُولُ فِي هَذَا الرَّجُلِ زَادَ يَزِيدُ : مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَهُوَ قَائِلٌ مَا كَانَ يَقُولُهُ ، ثُمَّ اتَّفَقَا ، فَإِنْ كَانَ مُؤْمِنًا ، قَالَ : هُوَ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، قَالَ : فَيَقُولانِ لَهُ : قَدْ كُنَّا ، وَقَالَ يَزِيدُ : إِنَّا كُنَّا نَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُولُ هَذَا ، فَيُفْسَحُ لَهُ فِي قَبْرِهِ سَبْعُونَ ذِرَاعًا ، وَيُنَوَّرُ لَهُ فِيهِ زَادَ يَزِيدُ : ثُمَّ يُقَالُ لَهُ : نَمْ ، ثُمَّ اتَّفَقَا ، فَيَقُولُ : أَرْجِعُ إِلَى أَهْلِي فَأُخْبِرُهُمْ مَرَّتَيْنِ وَلَمْ يَقُلْ يَزِيدُ مَرَّتَيْنِ ، وَقَالَ : فَيَقُولانِ : وَقَالَ : فَيُقَالُ : نَمْ كَنَوْمَةِ الْعَرُوسِ وَقَالَ يَزِيدُ : الَّذِي لا يُوقِظُهُ إِلا أَحَبُّ أَهْلِهِ إِلَيْهِ حَتَّى يَبْعَثُهُ اللَّهُ مِنْ مَضْجَعِهِ ، زَادَ يَزِيدُ ذَلِكَ ، فَإنْ كَانَ مُنَافِقًا ، قَالَ : لا أَدْرِي ، سَمِعْتُ النَّاسَ يَقُولُونَ شَيْئًا زَادَ يَزِيدُ : فَكُنْتُ أَقُولُهُ ، ثُمَّ اتَّفَقَا ، قَالَ : فَيَقُولانِ لَهُ : إِنْ كُنَّا لَنَعْلَمُ وَفِي حَدِيثِ بِشْرٍ ، لَقَدْ كُنَّا نَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُولُ هَذَا ، فَيَقُولُ لِلأَرْضِ : الْتَئِمِي عَلَيْهِ ، فَتَلْتَأِمُ عَلَيْهِ ، وَتَخْتَلِفُ عَلَيْهِ أَضْلاعُهُ ، فَلا يَزَالَ مُعَذَّبًا حَتَّى يَبْعَثَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ مَضْجَعِهِ " . زَادَ يَزِيدُ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ

ثقة ثبت

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة

سَعِيدٌ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

عُبَيْدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ يَحْيَى

ثقة

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

أَبُو الأَشْعَثِ أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْعَلاءِ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَعْفَرٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.