ابي بن كعب وعبادة وزيد بن ثابت وحذيفة بن اليمان رضي الله عنهم


تفسير

رقم الحديث : 1063

ذَكَرَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، قَالَ : ثنا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : ثنا بَقِيَّةُ ، قَالَ : سَأَلْتُ الأَوْزَاعِيَّ ، والزبيدي عَنِ الْجَبْرِ , فَقَالَ الزُّبَيْدِيُّ : أَمْرُ اللَّهِ أَعْظَمُ وَقُدْرَتُهُ أَعْظَمُ مِنْ أَنْ يُجْبِرَ أَوْ يَقْهَرَ ، وَلَكِنْ يَقْضِي وَيُقَدِّرُ وَيَخْلُقُ وَيَجْبُلُ عَبْدَهُ عَلَى مَا أَحَبَّ . وَقَالَ الأَوْزَاعِيُّ : مَا أَعْرِفُ لِلْجَبْرِ أَصْلا مِنَ الْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ ، فَأَهَابُ أَنْ أَقُولَ ذَلِكَ وَلَكِنِ الْقَضَاءُ ، والقدر ، والخلق ، والجبل ، فهذا يعرف في القرآن والحديث عن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . إِنَّمَا وَصَفْتُ هَذَا مَخَافَةَ أَنْ يَرْتَابَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْجَمَاعَةِ وَالتَّصْدِيقِ وَجَدْتُ بِخَطِّ أَبِي أَحْمَدَ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفَرَضِيِّ ، وَقَدْ أَجَازَ لِيَ الرِّوَايَةَ عَنْهُ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي بَكْرٍ الأَبْهَرِيِّ كِتَابَ شَرْحِ ابْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، عَنْ مَالِكٍ ، أَنَّهُ قَالَ فِي الْقَدَرِيَّةِ : يُسْتَتَابُونَ فَإِنْ تَابُوا وَإِلا قُتِلُوا ، فَقُلْتُ لَهُ : مَنِ الْقَدَرِيَّةُ عِنْدَ مَالِكٍ الَّذِينَ قَالَ فِيهِمْ هَذَا ؟ فَقَالَ : رَوَى ابْنُ وَهْبٍ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ : الَّذِينَ يَقُولُونَ : إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَخْلُقِ الْمَعَاصِيَ . وَرَوَى عَنْهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَنَّهُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ : إِنَّ اللَّهَ لا يَعْلَمُ الشَّيْءَ قَبْلَ كَوْنِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.