رواية زيد بن ارقم وعبد الله بن عمر وانس بن مالك وحذيفة وثوبان وابي برزة وجابر وابي هر...


تفسير

رقم الحديث : 1728

أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ ، قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ الصَّابُونيُّ الأَنْطَاكِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، وَشُعَيْبُ بْنُ اللَّيْثِ ، عَنِ اللَّيْثِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ ، قَالَ : سَمْعِتُ حَمْزَةَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَزَالُ الرَّجُلُ يَسْأَلُ حَتَّى يَأْتِيَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَيْسَ فِي وَجْهِهِ مُزْعَةٌ مِنْ لَحْمٍ " ، وَقَالَ : " إِنَّ الشَّمْسَ تَدْنُو حَتَّى يَبْلُغَ الْعَرَقُ نِصْفَ الأُذُنِ ، فَبَيْنَمَا كَذَلِكَ اسْتَغَاثُوا : يَا نُوحُ ، فَيَقُولُ : لَسْتُ صَاحِبَ ذَلِكَ ، ثُمَّ مُوسَى ، فَيَقُولُ كَذَلِكَ ، ثُمَّ بِمُحَمَّدٍ ، فَيَشْفَعُ لِيَقْضِيَ بَيْنَ الْخَلْقِ ، فَيَمْشِي حَتَّى يَأْخُذَ بِحَلْقَةِ الْجَنَّةِ ، فَيَوْمَئِذٍ يَبْعَثُهُ اللَّهُ مَقَامًا مَحْمُودًا " . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

حَمْزَةَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ

ثقة

اللَّيْثِ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

وَشُعَيْبُ بْنُ اللَّيْثِ

ثقة

أَبِي

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ الصَّابُونيُّ الأَنْطَاكِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ

مجهول

Whoops, looks like something went wrong.