تفسير

رقم الحديث : 2267

أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ لالٍ رَحِمَهُ اللَّهُ قَالَ : ثنا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الشَّافِعِيُّ الْمَعْرُوفُ بعَبْدَانَ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ صَالِحٍ الشِّيرَازِيُّ ، قَالَ : نَزَلَ عَلِيُّ بْنُ الْجَهْمِ بِشِيرَازَ ، فَقَالَ لِي : أَخُصُّكَ بِحَدِيثٍ ؟ فَقُلْتُ : افْعَلْ ، قَالَ : قَالَ لِيَ الْمُتَوَكِّلُ : يَا عَلِيُّ هَذَا الْحَدِيثُ الَّذِي يُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْعَشَرَةُ مِنْ قُرَيْشٍ فِي الْجَنَّةِ " ، أَيُّ حَدِيثٍ هُوَ ؟ قُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَصَحُّ حَدِيثٍ ، قَالَ : فَمَنْ رَوَاهُ ؟ قُلْتُ : رَوَاهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ هِلالِ بْنِ يَسَافٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَالِمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَشَرَةٌ فِي الْجَنَّةِ " فَقَالَ : مَا أَحْسَنَهُ ، قُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَقَدْ حَضَرَنِي شَيْءٌ فَأَقُولُهُ ؟ قَالَ : قُلْ ، فَقُلْتُ : مُحَمَّدٌ خَيْرُ بَنِي النَّضْرِ حَكَاهُ بِالْعَدْلِ أَبُو بَكْرِ صَدِيقُ خَيْرِ الْخَلْقِ لا وَانِيًا فِي نَصْرِهِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ وَثَالِثُ الْقَوْمِ الَّذِي بَعْدَهُمْ يَخْلُفُهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ذَاكَ أَبُو حَفْصٍ مِثْلُهُ يَكُونُ حَتَّى آخِرِ الدَّهْرِ سُبْحَانَ مَنْ أَكْرَمُهُمْ بِالتُّقَى وَصَيَّرَ الأَبْرَارَ فِي قَبْرِ هَذَا هُوَ الْفَخْرُ وَلا غَيْرُهُ مَا بَعْدَ ذَلِكَ الرَّمْسِ مِنْ فَخْرِ وَرَابِعُ الْقَوْمِ إِمَامُ الْهُدَى عُثْمَانُ ذُو النُّورِين أَبُو عَمْرِو كَفَى رَسُولَ اللَّهِ مَا هَمَّهُ وَجَيَّشَ الْجَيْشَ لَدَى الْعُسْرِ يَخْمِسُهُمُ ابْنُ أَبِي طَالِبٍ إِمَامُ عَدْلٍ ظَاهِرُ النَّصْرِ صَاحِبُ صِفِّينَ وَمَا قَبْلَهَا إِلَى حُنَيْنٍ وَإِلَى بَدْرِ وَطَلْحَةُ الْخَيْرِ لَهُمْ سَادِسٌ أَنْقَذَهُ اللَّهُ مِنَ الْكُفْرِ وَسَابِعُ الْقَوْمُ الزُّبَيْرُ الَّذِي كَانَ حَلِيفَ الشَّفْعِ وَالْوِتْرِ هَذَا وَسَعْدٌ لَهُمْ ثَامِنٌ مَعَ ابْنِ عَوْفٍ طَيِّبِ النَّثْرِ وَحَمْزَةُ السَّيِّدُ فِي قَوْمِهِ عَلَى وُجُوهِ الْقَوْمِ كَالْبَدْرِ وَسَيِّدُ الْخَلْقِ فَلا تَمْتَرِي أَبُو الْمُلُوكِ السَّادَّةِ الزُّهْرِ فَالْمُلْكُ فِيهِمْ أَبَدًا ثَابِتٌ مِنْ أَوَّلِ الدَّهْرِ إِلَى الْحَشْرِ قَالَ : فَضَحِكَ ، وَأَخْرَجَ ذَلِكَ الْيَوْمَ مَالا عَظِيمًا ، يَعْنِي فَقَسَمَهُ عَلَى بَنِي هَاشِمٍ وَقُرَيْشٍ وَالأَنْصَارِ وَأَبْنَاءِ الْمُهَاجِرِينَ ، وَأَعْطَانِي مِنْهُ صَدْرًا صَالِحًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَالِمٍ

مقبول

هِلالِ بْنِ يَسَافٍ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَلِيُّ بْنُ الْجَهْمِ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ صَالِحٍ الشِّيرَازِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الشَّافِعِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ الْحَافِظُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ لالٍ

ثقة