ابي بن كعب وعبادة وزيد بن ثابت وحذيفة بن اليمان رضي الله عنهم


تفسير

رقم الحديث : 1001

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : ثنا عُبَيْدُ بْنُ شَرِيكٍ ، قَالَ : ثنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ : . ح حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخُرَاسَانِيُّ ، قَالَ : ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دَاوُدَ ، قَالَ : ثنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ لَهِيعَةَ , عَنْ كَعْبِ بْنِ عَلْقَمَةَ , عَنْ عِيسَى بْنِ هِلالٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، أَنَّهُ قَالَ : إِذَا مَكَثَتِ النُّطْفَةُ فِي رَحِمِ الْمَرْأَةِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، جَاءَهَا مَلَكٌ فَاخْتَلَجَهَا ، ثُمَّ عَرَجَ بِهَا إِلَى الرَّحْمَنِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، فَيَقُولُ : اخْلُقْهَا يَا أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ؟ فَيَقْضِي اللَّهُ فِيهَا مَا يَشَاءُ مِنْ أَمْرِهِ ، ثُمَّ تُدْفَعُ إِلَى الْمَلَكِ ، فَيَسْأَلُ الْمَلَكُ عَنْ ذَلِكَ ، فَيَقُولُ : يَا رَبِّ أَسَقْطٌ أَمْ تَمَامٌ ؟ ، فَيُبَيِّنُ لَهُ ، فَيَقُولُ : أَنَاقِصُ الأَجَلِ أَمْ تَامُّ الأَجَلِ ؟ فَيُبَيِّنُ لَهُ ، وَيَقُولُ : يَا رَبِّ أَوَاحِدٌ أَوْ تَوْأَمٌ ؟ فَيُبَيِّنُ لَهُ ، فَيَقُولُ : يَا رَبِّ أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى ؟ فَيُبَيِّنُ لَهُ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَشَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ ؟ فَيُبَيِّنُ لَهُ ، ثُمَّ يَقُولُ : يَا رَبِّ أَقْطَعُ رِزْقَهُ فَيَقْطَعُ لَهُ رِزْقَهُ مَعَ خَلْقِهِ فَيَهْبِطُ بِهَا جَمِيعًا ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لا يَنَالُ مِنَ الدُّنْيَا إِلا مَا قُسِمَ لَهُ ، فَإِذَا أَكَلَ رِزْقَهُ قُبِضَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

عِيسَى بْنِ هِلالٍ

صدوق حسن الحديث

كَعْبِ بْنِ عَلْقَمَةَ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ لَهِيعَةَ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دَاوُدَ

ثقة

عُبَيْدُ بْنُ شَرِيكٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.