سياق ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في ابتداء الوحي وصفته وانه بعث وانزل اليه وله...


تفسير

رقم الحديث : 1083

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ , أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ , حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : ثنا مُؤَمَّلٌ ، قَالَ : ثنا حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ سَلَمَةَ ، قَالَ : ثنا أَبُو جَعْفَرٍ الْخَطْمِيُّ ، قَالَ : شَهِدْتُ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَقَدْ دَعَا غَيْلانَ لِشَيْءٍ بَلَغَهُ عَنْهُ فِي الْقَدَرِ ، فَقَالَ لَهُ : وَيْحَكَ يَا غَيْلانُ مَا هَذَا الَّذِي بَلَغَنِي عَنْكَ ؟ قَالَ : يُكْذَبُ عَلَيَّ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَيُقَالُ عَلَيَّ مَا لا أَقُولُ ، قَالَ : مَا تَقُولُ فِي الْعِلْمِ ؟ قَالَ : نَفَذَ الْعِلْمُ ، قَالَ : أَنْتَ مَخْصُومٌ اذْهَبِ الآنَ ، فَقُلْ مَا شِئْتَ يَا غَيْلانُ إِنَّكَ إِنْ أقررت بِالْعِلْمِ خُصِمْتَ وَإِنْ جَحَدْتَهُ كَفَرْتَ ، وَإِنَّكَ إِنْ تُقِرَّ بِهِ فَتُخْصَمَ ، خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَجْحَدَ فَتَكْفُرَ ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : أَتَقْرَأُ يَاسِينَ ؟ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : اقْرَأْ ، قَالَ : فَقَرَأَ يس وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ سورة يس آية 1 - 2 ، إِلَى قَوْلِهِ : لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ سورة يس آية 7 ، قَالَ : قِفْ ، كَيْفَ تَرَى ؟ ، قَالَ : كَأَنِّي لَمْ أَقْرَأْ هَذِهِ الآيَةَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَ : زِدْ ، فَقَرَأَ إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلالا فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ { 8 } وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا سورة يس آية 7-8 ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ قُلْ : سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ { 9 } وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ { 10 } سورة يس آية 9-10 ، قَالَ : كَيْفَ تَرَى ؟ ، قَالَ : كَأَنِّي لَمْ أَقْرَأْ هَذِهِ الآيَاتِ قَطُّ ، وَإِنِّي أُعَاهِدُ اللَّهَ أَنْ لا أَتَكَلَّمَ فِي شَيْءٍ مِمَّا كُنْتُ أَتَكَلَّمُ فِيهِ أَبَدًا ، قَالَ : اذْهَبْ ، فَلَمَّا وَلَّى ، قَالَ : اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ كَاذِبًا بِمَا قَالَ فَأَذِقْهُ حَرَّ السِّلاحِ ، قَالَ : فَلَمْ يَتَكَلَّمْ زَمَنَ عُمَرَ فَلَمَّا كَانَ زمن يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، كَانَ رَجُلا لا يَهْتَمُّ بِهَذَا وَلا يَنْظُرُ فِيهِ ، قَالَ : فَتَكَلَّمَ غَيْلانُ ، فَلَمَّا وَلِيَ هِشَامٌ أَرْسَلَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : لَهُ أَلَيْسَ قَدْ كُنْتَ عَاهَدْتَ اللَّهَ لِعُمَرَ لا تَتَكَلَّمُ فِي شَيْءٍ مِنْ هَذَا أَبَدًا ؟ قَالَ : أَقِلْنِي ، فَوَاللَّهِ لا أَعُودُ ، قَالَ : لا أَقَالَنِي اللَّهُ إِنْ أَقَلْتُكَ ، هَلْ تَقْرَأُ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : اقْرَأِ : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، فَقَرَأَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ { 2 } الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ { 3 } مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ { 4 } إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ { 5 } سورة الفاتحة آية 2-5 ، قَالَ : قِفْ ، عَلَى مَا اسْتَعَنْتَهُ ، عَلَى أَمْرٍ بِيَدِهِ لا تَسْتَطِيعُهُ ، أَوْ عَلَى أَمْرٍ فِي يَدِكَ أَوْ بِيَدِكَ ؟ اذْهَبَا فَاقْطَعَا يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ وَاضْرِبَا عُنُقَهُ وَاصْلُبَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.