قول البخاري


تفسير

رقم الحديث : 1288

أنا الْحَسَنُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ حَمْدَانَ ، قَالَ : ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : نا أَبُو إِسْحَاقَ يَعْنِي الْفَزَارِيَّ ، قَالَ : يَقُولُونَ : إِنَّ فَرَائِضَ اللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ لَيْسَتْ مِنَ الإِيمَانِ ، وَإِنَّ الإِيمَانَ قَدْ يُطْلَبُ بِلا عَمَلٍ ، وَإِنَّ النَّاسَ لا يَتَفَاضَلُونَ فِي إِيمَانِهِمْ ، وَإِنَّ بَرَّهُمْ وَفَاجِرَهُمْ فِي الإِيمَانِ سَوَاءٌ ، وَمَا هَكَذَا جَاءَ الْحَدِيثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِنَّهُ بَلَغَنَا أَنَّهُ قَالَ : " الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ ، أَوَّلُهَا : شَهَادَةُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ " . وَقَالَ تَعَالَى : شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ سورة الشورى آية 13 ، وَالدِّينُ هُوَ : التَّصْدِيقُ ، وَهُوَ : الإِيمَانُ وَالْعَمَلُ ، فَوَصَفَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الدِّينَ قَوْلا وَعَمَلا ، فَقَالَ : فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ سورة التوبة آية 11 وَالتَّوْبَةُ مِنَ الشِّرْكِ ، وَهُوَ الإِيمَانُ . وَالصَّلاةُ وَالزَّكَاةُ عَمَلٌ ، كَمَا قَالَ الأَوْزَاعِيُّ : لا يَسْتَقِيمُ الإِيمَانُ إِلا بِالْقَوْلِ ، وَلا يَسْتَقِيمُ الإِيمَانُ وَالْقَوْلُ إِلا بِالْعَمَلِ ، وَلا يَسْتَقِيمُ الإِيمَانُ وَالْقَوْلُ وَالْعَمَلُ إِلا بِنِيَّةٍ مُوَافِقَةٍ لِلسُّنَّةِ ، فَكَانَ مَنْ مَضَى مِمَّنْ سَلَفَ لا يُفَرِّقُونَ بَيْنَ الإِيمَانِ وَالْعَمَلِ ، والْعَمَلُ مِنَ الإِيمَانِ ، وَالإِيمَانُ مِنَ الْعَمَلِ ، وَإِنَّمَا الإِيمَانُ اسْمٌ جَامِعٌ يَجْمَعُ كَمَا يَجْمَعُ هَذِهِ الأَدْيَانَ اسْمُهَا ، وَتَصْدِيقُهُ الْعَمَلُ ، فَمَنْ آمَنَ بِلِسَانِهِ وَعَرَفَ بِقَلْبِهِ وَصَدَّقَ ذَلِكَ بِعَمَلِهِ ، فَذَلِكَ الْعُرْوَةُ الْوُثْقَى الَّتِي لا انْفِصَامَ لَهَا ، وَمَنْ قَالَ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يَعْرِفْ بِقَلْبِهِ وَلَمْ يُصَدِّقْ بِعَمَلِهِ ، لَمْ يُقْبَلْ مِنْهُ وَكَانَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو إِسْحَاقَ يَعْنِي الْفَزَارِيَّ

إمام ثقة حافظ

مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

أَحْمَدُ بْنُ حَمْدَانَ

مقبول

الْحَسَنُ بْنُ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث