أنا عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : نا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ . ح وَأَنَا عُبَيْدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالا : أنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْعَلاءِ ، قَالَ : نا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، قَالَ : نا هُشَيْمٌ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : نا يُوسُفُ بْنُ مِهْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : خَطَبَ عُمَرُ فَذَكَرَ الرَّجْمَ ، فَقَالَ : لا تُخْدَعُنَّ عَنْهُ ، فَإِنَّهُ حَدٌّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ، أَلا وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ " رَجَمَ وَرَجَمْنَا بَعْدَهُ " ، وَلَوْلا أَنْ يَقُولَ الْقَائِلُونَ : زَادَ عُمَرُ فِي كِتَابِ اللَّهِ مَا لَيْسَ فِيهِ ، لَكَتَبْتُ فِي نَاحِيَةِ الْمُصْحَفِ : شَهِدَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَفُلانٌ وَفُلانٌ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجَمَ وَرَجَمْنَا مِنْ بَعْدِهِ ، أَلا وَإِنَّهُ سَيَكُونُ قَوْمٌ يُكَذِّبُونَ بِالرَّجْمِ ، وَالدَّجَّالِ ، وَعَذَابِ الْقَبْرِ ، وَبِقَوْمٍ يَخْرُجُونَ مِنَ النَّارِ بَعْدَمَا امْتَحَشُوا " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عُمَرُ | عمر بن الخطاب العدوي / توفي في :23 | صحابي |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
يُوسُفُ بْنُ مِهْرَانَ | يوسف بن مهران البصري | صدوق حسن الحديث |
عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ | علي بن زيد القرشي / توفي في :131 | ضعيف الحديث |
هُشَيْمٌ | هشيم بن بشير السلمي / ولد في :104 / توفي في :183 | ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي |
زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ | زياد بن أيوب الطوسي | ثقة حافظ |
أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْعَلاءِ | أحمد بن علي الجوزجاني | ثقة مأمون |
عُبَيْدُ بْنُ أَحْمَدَ | عبيد بن الحكم القزاز | مجهول الحال |
عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ | علي بن زيد القرشي / توفي في :131 | ضعيف الحديث |
حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ | حماد بن سلمة البصري | تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد |
هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ | هدبة بن خالد القيسي / توفي في :235 | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ | عبد الله بن سابور البغوي / ولد في :214 / توفي في :317 | ثقة إمام ثبت حافظ |
عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ | عيسى بن علي الوزير / ولد في :302 / توفي في :391 | صدوق حسن الحديث |