سياق ما روي في ان الايمان بان الحسنات والسيئات توزن بالميزان واجب


تفسير

رقم الحديث : 1819

أنا أنا الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرٍ ، أنا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ ، قَالَ : نا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : نا أَبُو صَالِحٍ ، وَابْنُ بُكَيْرٍ ، قَالا : نا اللَّيْثُ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُصَاحُ بِرَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي عَلَى رُءُوسِ الْخَلائِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَيَنْشُرُ اللَّهُ لَهُ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ سِجِلا ، كُلُّ سِجِلٍّ مَدُّ الْبَصَرِ ، ثُمَّ يُقَالُ لَهُ : أَتُنْكِرُ مِنْ هَذَا شَيْئًا ؟ فَيَقُولُ : لا يَا رَبِّ ، فَيَقُولُ : لَكَ عُذْرٌ أَوْ حَسَنَةٌ ؟ فَيَهَابُ الرَّجُلُ ، فَيَقُولُ : لا يَا رَبِّ ، فَيَقُولُ : بَلَى إِنَّ لَكَ عِنْدَنَا حَسَنَاتٍ وَإِنَّهُ لا ظُلْمَ عَلَيْكَ ، فَتُخْرَجُ لَهُ بِطَاقَةُ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، فَيَقُولُ : مَا هَذِهِ الْبِطَاقَةُ مَعَ هَذِهِ السِّجِلاتِ ؟ فَيَقُولُ : إِنَّكَ لا تُظْلَمُ ، قَالَ : فَتُوضَعُ السِّجِلاتُ فِي كِفَّةٍ ، وَالْبِطَاقَةُ فِي كِفَّةٍ ، فَطَاشَتِ السِّجِلاتُ ، وَثَقُلَتِ الْبِطَاقَةُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو

صحابي

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ

ثقة

عَامِرِ بْنِ يَحْيَى

ثقة

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

وَابْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

أَبُو صَالِحٍ

مقبول

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ

مجهول الحال

الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة أمين

Whoops, looks like something went wrong.