ابو الخطاب حسان بن يزيد الجرجاني


تفسير

رقم الحديث : 296

وقرأت فِي كِتَاب جدي إبراهيم بْن مُوسَى بِخَطِّه حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ عَاصِمُ بْنُ سَعِيدٍ الصَّفَّارُ الْجُرْجَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ سَخْتَوَيْهِ بْنُ الْجُنَيْدِ ، هُوَ الْجُرْجَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ ، حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ أَيُّوبَ الْبَجَلِيُّ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، أَن ّرَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي رَمَضَانَ فِي سُكُونٍ ، وَإِنْصَاتٍ ، وَيَذْكُرُ اللَّهَ ، وَيُحِلُّ حَلالَهُ ، وَيُحَرِّمُ حَدَّ اللَّهِ ، وَلا يَرْكَبُ فِيهِ زِنًا ، وَلا شُرْبَ خَمْرٍ ، وَلا فَاحِشَةً إِلا انْسَلَخَ يَوْمَ يَنْسَلِخُ ، وَقَدْ غُفِرَ لَهُ ذُنُوبُهُ كُلُّهَا ، وَلَهُ بِكُلِّ تَسْبِيحَةٍ ، وَتَكْبِيرَةٍ ، وَتَهْلِيلَةٍ ، وَكُلِّ كَلِمَةٍ مِنْهَا بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ مِنْ زُمُرُّدَةٍ فِي جَوْفِهَا بَيْتٌ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ فِي جَوْفِ ذَلِكَ الْبَيْتِ خَيْمَةٌ مِنْ دُرَّةٍ مُجَوَّفَةٍ ، وَزَوَّجَهُ اللَّهُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ عَلَيْهَا سِوَارَانِ مِنْ ذَهَبٍ مُوَشَّحَانِ ، بِيَاقُوتٍ أَحْمَرَ تُضِيءُ لَهَا الأَرْضُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

جَرِيرُ بْنُ أَيُّوبَ الْبَجَلِيُّ

متروك متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ سَخْتَوَيْهِ بْنُ الْجُنَيْدِ ، هُوَ الْجُرْجَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو سَعِيدٍ عَاصِمُ بْنُ سَعِيدٍ الصَّفَّارُ الْجُرْجَانِيُّ

مجهول الحال

إبراهيم بْن مُوسَى

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.