ابو بكر محمد بن بسام بن بكر بن عبد الله بن يسار


تفسير

رقم الحديث : 524

حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، إِمْلاءً ، فِي سَنَة أَرْبَعٍ وَسِتِّينَ وَثَلاثُمَائَةٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ سَنَةَ إِحْدَى وَتِسْعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيُّ الْمَكِّيُّ ، وَعَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَلِيٍّ الْجُرْجَانِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : كَانَ أَبِي يَذْكُرُهُ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : دَخَلَ عَلَى عَلِيٍّ نَفَرٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، قَالَ : فَقَالَ : أَلا أُحَدِّثُكُمْ ، عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : قَالُوا بَلَى : قَالَ : " لَمَّا كَانَ قَبْلَ وَفَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِثَلاثٍ هَبَطَ إِلَيْهِ جِبْرِيلُ ، وَقَالَ : يَا أَحْمَدُ ، إِنَّ اللَّهَ أَرْسَلَني إِلَيْكَ إِكْرَامًا لَكَ ، وَتَفْضِيلا لَكَ ، وَخَاصَّةً لَكَ يَسْأَلُكَ عَمَّا هُوَ أَعْلَمُ بِهِ مِنْكَ ، فَيَقُولُ : كَيْفَ تَجِدُكَ ؟ قَالَ : أَجِدُنِي يَا جِبْرِيلَ مَغْمُومًا ، قَالَ : ثُمَّ جَاءَ الْيَوْمَ الثَّانِي ، فَقَالَ : يَا أَحْمَدَ ، إِنَّ اللَّهَ أَرْسَلَنِي إِلَيْكَ إِكْرَامًا لَكَ ، وَتَفْضِيلا لَكَ ، وَخَاصَّةً لَكَ يَسْأَلُكَ ، عَمَّا هُوَ أَعْلَمُ بِهِ مِنْكَ ، يَقُولُ : لَكَ كَيْفَ تَجِدُكَ ؟ قَالَ : أَجِدُنِي يَا جِبْرِيلُ مَكْرُوبًا ، قَالَ : ثُمَّ جَاءَ الْيَوْمَ الثَّالِثِ ، فَقَالَ : يَا أَحْمَدُ ، إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَرْسَلَنِي إِكْرَامًا لَكَ ، وَتَفْضِيلا لَكَ ، وَخَاصَّةً لَكَ يَسْأَلُكَ عَمَّا هُوَ أَعْلَمُ بِهِ مِنْكَ ، يَقُول : كَيْفَ تَجِدُكَ ؟ قَالَ : أَجِدُنِي مَغْمُومًا ، وَأَجِدُنِي يَا جِبْرِيلُ مَكْرُوبًا ، قَالَ : وَهَبَطَ مَعَ جِبْرِيلَ مَلِكٌ فِي الْهَوَاءِ ، يُقَالُ لَهُ : إِسْمَاعِيلُ عَلَى تِسْعِينَ أَلْفَ مَلَكٍ ، قَالَ : فَقَالَ جَبْرِيلُ : يَا أَحْمَدُ ، هَذَا مَلَكُ الْمَوْتِ يَسْتَأْذِنُ عَلَيْكَ ، مَا اسْتَأْذَنَ عَلَى آَدَمِيٍّ قَبْلَكَ وَلا يَسْتَأْذِنُ عَلَى آَدَمِيٍّ بَعْدَكَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ائْذَنْ لَهُ ، قَالَ : فَدَخَلَ ، قَالَ : فَقَالَ مَلَكُ الْمَوْتِ : يَا أَحْمَدَ إِنَّ اللَّهَ أَرْسَلَنِي إِلَيْكَ ، وَأَمَرَنِي أَنْ أُطِيعَكَ ، إِنْ أَمَرْتَنِي بِقَبْضِ نَفْسِكَ قَبَضْتُهَا ، وَإِنْ كَرِهْتَ تَرَكْتُهَا ، قَالَ : فَقَالَ جِبْرِيلُ : إِنَّ اللَّهَ قَدِ اشْتَاقَ إِلَى لِقَائِكَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بَلْ يَا مَلَكَ الْمَوْتِ " امْضِ لِمَا أُمِرْتَ بِهِ " ، قَالَ : فَقَالَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ : يَا أَحْمَدُ عَلَيْكَ السَّلامُ ، هَذَا آَخِرُ وَطْئِي الأَرْضَ ، إِنَّمَا كُنْتَ أَنْتَ حَاجَتِي مِنَ الدُّنْيَا ، فَلَمَّا قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَجَاءَتِ التَّعْزِيَةُ يَسْمَعُونَ حِسَّهُ وَلا يَرَوْنَ شَخْصَهُ ، قَالَ : السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ ، إِنَّ فِي اللَّهِ عَزَاءً مِنْ كُلِّ مُصِيبَةٍ وَخَلَفًا مِنْ كُلِّ هَالِكٍ وَدَرْكًا مِنْ كُلِّ فَائِتٍ ، وَاتَّقُوا اللَّهَ وَإِيَّاهُ فَارْجُوا ، فَإِنَّ الْمَحْرُومَ مَنْ حُرِمَ الثَّوَابُ ، وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ " , قَالَ : فَقَالَ عَلِيٌّ : أَتَدْرُونَ مَنْ هَذَا ؟ قَالُوا : لا ، قَالَ : هَذَا الْخَضْرُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، أخبرناه إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن سَهْل الْجُرْجَانِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم الرفاء ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِدْرِيس الرَّازِيّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن الْوَلِيد بْن برد الأنطاكي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر بْن مُحَمَّد ، عَنْ أَبِيهِ جَعْفَر بْن مُحَمَّد ، عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّد بْن عَلِي ، عَنْ أَبِيهِ عَلِي بْن الْحُسَيْن ، عَنْ أَبِيهِ الْحُسَيْن بْن عَلِي ، عَنْ أَبِيهِ عَلِي بْن أَبِي طَالِب ، قَالَ : دَخَلَ عَلَى عَلِي نفر من قريش ، وذكر الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِي بْن أَبِي طَالِب

صحابي

الْحُسَيْن بْن عَلِي

صحابي

عَلِيٍّ

صحابي

جَدِّهِ

صحابي

عَلِي بْن الْحُسَيْن

ثقة ثبت

أَبِيهِ

ثقة

مُحَمَّد بْن عَلِي

ثقة

أَبِي

صدوق فقيه إمام

جَعْفَر بْن مُحَمَّد

صدوق فقيه إمام

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

مقبول

مُحَمَّد بْن جَعْفَر بْن مُحَمَّد

مقبول

أَحْمَد بْن الْوَلِيد بْن برد الأنطاكي

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَلِيٍّ الْجُرْجَانِيُّ

مقبول

مُحَمَّد بْن إِدْرِيس الرَّازِيّ

أحد الحفاظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيُّ الْمَكِّيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ

منكر الحديث

مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم الرفاء

مجهول الحال

إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن سَهْل الْجُرْجَانِي

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ

حافظ متقن

Whoops, looks like something went wrong.