ابو عبد الله محمد بن علويه بن الحسين الفقيه الرزاز الجرجاني


تفسير

رقم الحديث : 559

حَدَّثَنَا الإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، هُوَ السَّرَّاجُ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا بَدْرُ بْنُ عُمَرَ ابْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ سَعْدٍ ، قَالَ : كُنَّا يَوْمًا عُوَّادًا لِسَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ ، أَوْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ ، بَدْرٌ الَّذِي يَشُكُّ ، فِي مَرْضَةٍ مَرِضَهَا ، فَكُنَّا عِنْدَهُ ، وَهُوَ يُغْمَى عَلَيْهِ ، فَتَذَاكَرْنَا الشَّهِيدَ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ ، فَقَالَ بَعْضُنَا : مَا نَرَاهُ إِلاَّ مَنْ يَخْرُجُ بِبَدَنِهِ وَسِلاحِهِ ، وَنَفَقَتِهِ ، فَيُقَاتِلُ حَتَّى يُقْتَلَ ، فَأَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَنَحْنُ فِي ذَلِكَ ، فَسَمِعَ بِمَا كُنَّا فِيهِ ، وَسَكَتْنَا حِينَ رَأَيْنَاهُ ، وَقَدْ دَخَلَ ، فَسَأَلَ بِالْمَرِيضِ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا ، فَقَالَ : " مَا الَّذِي كُنْتُمْ تَخُوضُونَ فِيهِ آَنِفًا ؟ " ، فَأَخْبَرُوهُ ، فَقَالَ : " إِنَّ شُهَدَاءَ أُمَّتِي إِذًا لَقَلِيلٌ ، يُسْتَشْهِدُونَ بِالْقَتْلِ ، وَالطَّاعُونِ وَالْغَرَقِ وَالْبَطْنِ ، وَمَوْتِ الْمَرْأةِ جمعًا مَوْتِهَا فِي نِفَاسِهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْدٍ

صحابي

عُمَرَ بْنِ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

بَدْرُ بْنُ عُمَرَ ابْنِ عُثْمَانَ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

منكر الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

مجهول الحال

عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.