محمد بن جعفر بن طرخان الاستراباذي كنيته ابو عبد الله


تفسير

رقم الحديث : 776

أَبُو حَاتِمٍ الْمُقْرِئُّ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدِ الإِسْتَرَابَاذِيُّ ، وَعُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ أَبُو عَمْرٍو ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ اللَّيْثِ الإِسْتَرَابَاذِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ الصّلْتِ ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ الْمَكِّيُّ ، حَدَّثَنَا جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : رَأَيْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثَةَ أَشْيَاءَ ، لَوْ لَمْ يَأْتِ الْقُرْآنُ لآَمَنْتُ بِهِ : تَصَحَّرْنَا فِي جَبَّانَةٍ يَنْقَطِعُ الطَّرِيقُ دُونَهَا ، " فَأَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوُضُوء ، وَرَأَيْنَا نَخْلَتَيْنِ مُتَفَرِّقَتَيْنِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا جَابِرُ ، اذْهَبْ إِلَيْهِمَا ، فَقُلْ لَهُمَا : اجْتَمِعَا لِي سِتْرًا " ، فَاجْتَمَعَا حَتَّى كَأَنَّهُمَا أَصْلا وَاحِدًا ، فَتَوَضَّأَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَبَادَرْتُهُ بِالْمَاءِ ، وَقُلْتُ : لَعَلَّ اللَّهُ يُطْلِعُنِي عَلَى مَا خَرَجَ مِنْ جَوْفِهِ ، فَآكُلَهُ فَرَأَيْتُ الأَرْضَ بَيْضَاءَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ " أَمَا كُنْتَ تَوَضَّأْتَ ، قَالَ : بَلَى ، وَلَكِنَّا مَعْشَرُ النَّبِيِّينَ أُمِرَتِ الأَرْضُ أَنْ تُوَارِيَ مَا خَرَجَ مِنَّا مِنَ الْغَائِطِ وَالْبَوْلِ " ، قَالَ : ثُمَّ افْتَرَقَتِ النَّخْلَتَانِ ، وَبَيْنَا نَسِيرُ إِذْ أَقْبَلَتْ حَيَّةٌ سَوْدَاءُ ثُعْبَانٌ ، فَوَضَعَتْ رَأْسَهَا فِي أُذُنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَوَضَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَهُ عَلَى أُذُنِهَا ، فَنَاجَاهَا ثُمَّ كَأَنَّمَا الأَرْضُ قَدِ ابْتَلَعَتْهَا ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَقَدْ أَشْفَقْنَا عَلَيْكَ ، قَالَ : " هَذَا وَافِدُ الْجِنِّ نَسَوْا سُورَةً ، فَأَرْسَلُوا إِلَيَّ فَفَتَحْتُ عَلَيْهِم الْقُرْآنَ " ، وَانْتَهَى إِلَى قَرْيَةٍ ، فَخَرَجَ إْلَيْنَا ، فِئَامٌ مِنَ النَّاسِ مَعَ جَارِيَةٍ ، كَأَنَّهَا فَلْقَةُ الْقَمَرِ ، حِينَ تَنَحَّى عَنْهُ السَّحَابُ ، حَسْنَاءُ مَجْنُونَةٌ ، فَقَالَ أَهْلُهَا : احْتَسِبْ فِيهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَدَعَا بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لِجِنِّيهَا : " وَيْحَكَ أَنَا مُحَمَّدٌ ، أَنَا رَسُولُ اللَّهِ خَلِّ عَنْهَا " ، فَتَنَقَّبَتْ ، وَاسْتَحْيَتْ ، فَرَجَعَتْ صَحِيحَةً , سمعت من والدي رَحِمَهُ اللَّهُ ، جمع مَالِك بْن أَنَس من جمع أَبِي نعيم عَبْد الْمَلِك بْن مُحَمَّد طلبت ، فلم أجد الْخَبَر الَّذِي فِيهِ هَذَا الْحَدِيث ، ولي إِجَازَةً عَنْ أَبِي حَاتِم المقرئ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ

صحابي

أَبُو الزُّبَيْرِ الْمَكِّيُّ

صدوق إلا أنه يدلس

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

إِسْحَاقُ بْنُ الصّلْتِ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ اللَّيْثِ الإِسْتَرَابَاذِيُّ

مقبول

أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَدِيٍّ

ثقة حافظ

وَعُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ أَبُو عَمْرٍو

مجهول الحال

أَبُو حَاتِمٍ الْمُقْرِئُّ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدِ الإِسْتَرَابَاذِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.