احمد بن ابي احمد الجرجاني


تفسير

رقم الحديث : 31

حَدَّثَنَا الإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، إِمْلاءً . حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدَةَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْجُرْجَانِيُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، بِبَغْدَادَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ قَيْسٍ الْمَكِّيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ جَبَلَةَ الصَّنْعَانِيُّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ صَلاةَ الْفَجْرِ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ ، فَقِيلَ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَوْ حَدَّثْتَنَا حَدِيثًا فِي سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ عَلَيْهِمَا السَّلامُ مَا كَانَ مَعَهُ مِنَ الرِّيحِ , قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَيْنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ذَاتَ يَوْمٍ قَاعِدٌ إِذْ دَعَا بِالرِّيحِ ، فَقَالَ لَهَا : الْزَقِي بِالأَرْضِ ، ثُمَّ دَعَا بِزِمَامٍ ، فَزَمَّ بِهِ الرِّيحَ ، ثُمَّ دَعَا بِبُسَاطٍ ، فَبَسَطَهُ عَلَى وَجْهِ الرِّيحِ ، ثُمَّ دَعَا بِأَرْبَعَةِ آلافِ كُرْسِيٍّ ، فَوَضَعَهَا عَنْ يَمِينِهِ ، وَأَرْبَعَةِ آلافِ كُرْسِيٍّ ، فَوَضَعَهَا ، عَنْ يَسَارِهِ ، ثُمَّ سَارَ ، ثُمَّ جَعَلَ عَلَى كُلِّ كُرْسِيٍّ مِنْهَا ذِكْرَ كَلِمَةٍ ، قَالَ : يَعْنِي بِهِ قَبِيلَةً مِنْ قَوْمِهِ ، ثُمَّ قَالَ لِلرِّيحِ : أَقِلِّي ، فَلَمْ يَزَلْ يَسِيرُ فِي الْهَوَاءِ ، فَبَيْنَا هُوَ يَسِيرُ فِي الْهَوَاءِ ، فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ قَائِمٍ لا يَرَى تَحْتَ قَدَمَيْهِ شَيْئًا ، وَلا هُوَ مُسْتَمْسِكٌ بِشَيْءٍ ، وَهُوَ يَقُولُ : سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَلِيِّ الأَعْلَى ! سُبْحَانَ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى ، فَقَالَ لَهُ سُلَيْمَانُ : يَا هَذَا مِنَ الْمَلائِكَةِ أَنْتَ ؟ فَقَالَ : اللَّهُمَّ لا . قَالَ : فَمِنَ الْجِنِّ ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ لا ، قَالَ : أَفَمِنَ الشَّيَاطِينِ الَّذِينَ يَسْكُنُونَ فِي الْهَوَاءِ ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ لا . قَالَ : أَفَمِنْ وَلَدِ آدَمَ ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ نَعَمْ . قَالَ لَهُ سُلَيْمَانُ : يَا هَذَا فَبِمَاذَا نِلْتَ هَذِهِ الْكَرَامَةَ مِنْ رَبِّكَ تَعَالَى ؟ لا أَرَى تَحْتَ قَدَمَيْكَ شَيْئًا ، وَلا أَنْتَ مُسْتَمْسِكٌ بِشَيْءٍ ، وَهَذَا التَّسْبِيحُ وَالتَّهْلِيلُ فِي فِيكَ ! قَالَ : يَا سُلَيْمَانُ إِنِّي كُنْتُ فِي مَدِينَةٍ يَأْكُلُونَ رِزْقَ اللَّهِ وَيَعْبُدُونَ غَيْرَهُ ، فَدَعَوْتُهُمْ إِلَى الإِيمَانِ بِاللَّهِ وَشَهَادَةِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا هُوَ ، فَأَرَادُوا قَتْلِي ، فَدَعَوْتُ اللَّهَ بِدَعْوَةٍ ، فَصَيَّرَنِي فِي هَذَا الْمَكَانِ الَّذِي تَرَى كَمَا دَعَوْتَ رَبَّكَ أَنْ يُعْطِيَكَ مُلْكًا لَمْ يُعْطِهِ أَحَدًا قَبْلَكَ وَلا يُعْطِيَهُ أَحَدًا بَعْدَكَ . قَالَ لَهُ سُلَيْمَانُ : فَمُذْ كَمْ أَنْتَ فِي هَذَا الْمَكَانِ الَّذِي أَرَى ؟ قَالَ : مُنْذُ ثَلاثِ حِجَجٍ . قَالَ لَهُ : فَأَنْتَ فِي هَذَا الْمَكَانِ مُنْذُ ثَلاثِ حِجَجٍ ، وَطَعَامُكَ مِنْ أَيْنَ وَشَرَابُكَ مِنْ أَيْنَ ؟ قَالَ : إِذَا عَلِمَ اللَّهُ جَهْدَ مَا بِي مِنْ جُوعٍ أَوْحَى إِلَى طَيْرٍ مِنْ هَذَا الْهَوَاءِ وَفِي فَمِهِ شَيْءٌ مِنْ طَعَامٍ فَيُطْعِمُنِي ، فَإِذَا شَبِعْتُ أَهْوَيْتُ إِلَيْهِ بِيَدِي فَيَذْهَبُ ، وَإِذَا عَلِمَ اللَّهُ جَهْدَ مَا بِي مِنْ عَطَشٍ أَوْحَى إِلَى سَحَابٍ فَتُظِلُّنِي ، فَتَسْكُبُ الْمَاءَ فِي يَدَيَّ سَكْبًا ، فَإِذَا رَوِيتُ أَهْوَيْتُ إِلَيْهِ بِيَدِي فَيَذْهَبُ . . . . عَبْدُ الرَّحْمَنِ يَدَهُ ، فَأَرَانَا ، قَالَ : وَأَرَانَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، فَبَكَى سُلَيْمَانُ حَتَّى بَكَتْ لَهُ مَلائِكَةُ السَّبْعِ سَمَوَاتٍ وَحَمَلَةُ الْعَرْشِ ، ثُمَّ قَالَ فِي بُكَائِهِ : سُبْحَانَكَ سُبْحَانَكَ مَا أَكْرَمَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَيْكَ ، إِذْ جَعَلْتَ الْمَلائِكَةَ وَالطَّيْرَ وَالسَّحَابَ خُدَّامًا لِوَلَدِ آدَمَ . قَالَ : فَأَوْحَى اللَّهُ تَعَالى إِلَيْهِ : يَا سُلَيْمَانَ , مَا خَلَقْتُ فِي السَّمَوَاتِ خَلْقًا ، وَلا فِي الأَرْضِ خَلْقًا ، أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْ وَلَدِ آدَمَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُمْ ، مَنْ أَطَاعَنِي أَسْكَنْتُهُ جَنَّتِي ، وَمَنْ عَصَانِي أَسْكَنْتُهُ نَارِي " , قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : فَنَسْتَجِيرُ بِاللَّهِ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنَ الأَعْمَالِ , قَالَ أَبُو بكر بْن عبيدة : سمع العباس بْن أَبِي طالب أخو يحيى بْن أَبِي طالب مِنِّي هذا الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

إِبْرَاهِيمُ بْنُ جَبَلَةَ الصَّنْعَانِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ قَيْسٍ الْمَكِّيُّ

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْجُرْجَانِيُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدَةَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت