ابو الحسن احمد بن محمد بن حرب بن سعيد بن عمرو الملحمي


تفسير

رقم الحديث : 53

حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ الْقَاضِي ، بِجُرْجَانَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أُمَيَّةَ الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا نَوْفَلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كُنْتُ رِدْفًا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ نَادَانِي " يَا غُلامُ " فَقُلْتُ : لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ . قَالَ : " احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ أَمَامَكَ ، وَاذْكُرْهُ فِي الرَّخَاءِ يَذْكُرْكَ فِي الشِّدَّةِ ، وَاعْلَمْ أَنَّ الْقَلَمَ جَرَى بِمَا هُوَ كَائِنٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، فَلَوْ أَنَّ الْعِبَادَ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يُعْطُوكَ شَيْئًا لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُعْطِيَكَ مَا قَدَرُوا ، وَلَوْ جَهِدُوا عَلَى أَنْ يَمْنَعُوكَ شَيْئًا قَدْ قَضَى اللَّهُ لَكَ مَا قَدَرُوا ، فَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ ، وَاعْلَمْ أَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ ، وَالْفَرَجَ مَعَ الْكَرْبِ ، وَأَنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا وَأَنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

نَوْفَلُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ضعيف الحديث

أَبِي

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أُمَيَّةَ الْقُرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ

حافظ متقن

Whoops, looks like something went wrong.