اسماعيل بن محمد بن اسماعيل الخياط الجرجاني


تفسير

رقم الحديث : 209

حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ جَعْفَرُ بْنُ حَيَّانَ الرَّازِيُّ ، بِجُرْجَانَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ يَعْنِي ابْنَ عَرَفَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ شُجَاعُ بْنُ أَبِي نَصْرٍ الْخُرَاسَانِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ ، عَنِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَن ْرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَا مِنْ مَيِّتٍ يُوضُعَ عَلَى سَرِيرِهِ ، فَيَتَخَطَّى ثَلاثَ خُطًى إِلا صَاحَ صِيَاحًا يُسْمِعُ الْخَلائِقَ مِنْ غَيْرِ الثَّقَلَيْنِ ، يَقُولُ : يَا إِخْوَتَاهُ ، وَيَا خَدَمَاهُ ، وَيَا حَمَلَةَ نَعْشَاهُ لا تَغُرَّنَكُمُ الدُّنْيَا ، كَمَا غَرَّتْنِي يَلْعَبُ بِكُمُ الزَّمَانُ ، كَمَا لَعِبَ بِي خَلَّفْتُ مَا جَمَعْتُ لِوَرَثَتِي ، وَلا يَحْمِلُونَ مِنْ خَطِيئَتِي وَالدَّيَّانُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُخَاصِمُنِي ، وَأَنْتُمْ تُشَيِّعُونِي وَتَدَعُونِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ

ضعيف الحديث

أَبِي بِشْرٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول الحال

أَبُو نُعَيْمٍ شُجَاعُ بْنُ أَبِي نَصْرٍ الْخُرَاسَانِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ يَعْنِي ابْنَ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ جَعْفَرُ بْنُ حَيَّانَ الرَّازِيُّ

مجهول الحال

أَبِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.