أَخْبَرَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ هُوَ الطَّلْقِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ الْجُرْجَانِيُّ ، عَنْ يَعْقُوبَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنَمٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : " لَمَّا بَعَثِنَي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْيَمِنَ ، قَالَ لِي : قَدْ عَلِمْتُ الَّذِي لَقِيتُ فِي أَمْرِ اللَّهِ ، وَفِي سُنَّتِي ، وَالَّذِي ذَهَبَ مِنْ مَالِكَ ، وَرَكِبَكَ مِنَ الدِّينِ فَقَدْ طُيِّبَتْ لَكَ الْهَدِيَّةُ فَمَا أُهْدِيَ لَكَ مِنْ شَيْءٍ تُكْرَمُ بِهِ فَهُوَ لَكَ هَنِيئًا ، إِذَا قَدِمْتَ عَلَيْهِمْ فَعَلِّمْهُمْ كِتَابَ اللَّهِ وَأَدِّبْهُمُ عَلَى الأَخْلاقِ الصَّالِحَةِ ، وَأَنْزِلِ النَّاسَ مَنَازِلَهُمْ مِنَ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ ، وَلا تُكَافِئْ فِي أَمْرِ اللَّهِ وَلا فِي مَالِ اللَّهِ ، فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكَ وَلا لأَبِيكَ ، وَأَدلهُمُ الْحَقَّ فِي كُلِّ قَلِيلٍ أَوْ كَثِيرٍ ، وَعَلَيْكَ بِاللِّينِ وَالرِّفْقِ فِي غَيْرِ تَرْكِ الْحَقِّ حَتَّى يَقُولَ الْجَاهِلُ : قَدْ تَرَكَ الْحَقَّ ، وَاعْتَذِرْ إلَى أَهْلِ عَمَلِكَ فِي كُلِّ أَمْرٍ خَشِيتَ أَنْ يَقَعَ فِي أَنْفُسِهِمْ عَلَيْكَ عَيْبٌ حَتَّى يَعْذِرُوكَ ، وَلْيَكُنْ مِنْ أَكْثَرَ هَمِّكَ الصَّلاةُ ، فَإِنَّهَا رَأْسُ الإِسْلامِ بَعْدَ الإِقْرَارِ بِالدِّينِ ، إِذَا كَانَ الشِّتَاءُ فَعَجِّلِ الْفَجْرَ عِنْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ ، وَأَطِلِ الْقِرَاءَةَ فِي غَيْرِ أَنْ تَمَلَّ النَّاسُ ، أَوْ تُكْرِهُ إِلَيْهِمْ أَمْرَ اللَّهِ ، وَعَجِّلِ الظُّهْرَ حِينَ تَزُولُ الشَّمْسُ ، وَصَلِّ الْعَصْرَ وَالْمَغْرِبَ عَلَى مِيقَاتٍ وَاحِدٍ فِي الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ ، وَصَلِّ الْعَصْرَ وَالشَّمْسُ بَيْضَاءُ نَقِيَّةٌ ، وَصَلِّ الْمَغْرِبَ حِينَ تَغْرُبُ الشَّمْسُ وَصَلِّ الْعَتْمَةُ وَاعْتِمْ بِهَا ، فَإِن اللَّيْلَ طَوِيلٌ ، وَإِذَا كَانَ الصَّيْفُ فَأَسْفِرْ بِالْفَجْرِ ، فَإِنَّ اللَّيْلَ قَصِيرٌ ، وَالنَّاسُ يَنَامُونَ ، فَأَمْهِلْهُمْ حَتَّى يُدْرِكُوهَا ، وَأَخِّرِ الظُّهْرَ بَعْدَ أَنْ يَتَنَفَّسَ الظِّلَّ ، وَتَتَحَرَّكَ بِهَا ، فَإِنَّ اللَّيْلَ قَصِيرٌ ، وَأَتْبِعِ الْمَوْعِظَةَ الْمَوْعِظَةُ ، فَإِنَّهُ أَقْوَى لَهُمْ عَلَى الْعَمَلِ بِمَا يُحِبُّ اللَّهُ ، وَبُثَّ فِي النَّاسِ الْمُعَلِّمِينَ ، وَاحْذَرِ اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُرْجَعُ " ، قَالَ مُعَاذٌ : يَا رَسُولُ اللَّه أَرَأَيْتَ مِمَّا سُأِلْتُ عَنْهُ أَوْ خُوصِمَ إِلَيَّ فِيهِ مِمَّا لَمْ أَجِدْهُ فِي كِتَابِ اللَّهِ ، وَلَمْ أَسْمَعْهُ مِنْكَ ، قَالَ : " اجْتَهِدْ رِأْيَكَ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ | معاذ بن جبل الأنصاري / توفي في :17 | صحابي |
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنَمٍ | عبد الرحمن بن غنم الأشعري / توفي في :78 | مختلف في صحبته |
عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ | عبادة بن نسي الكندي / توفي في :118 | ثقة |
مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ | محمد بن سعيد المصلوب | كذاب وضاع |
يَعْقُوبَ | يعقوب | مجهول الحال |
عَبْدُ الْكَرِيمِ الْجُرْجَانِيُّ | عبد الكريم بن محمد الجرجاني / توفي في :180 | مقبول |
مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ خَالِدٍ | محمد بن خالد الحنظلي | صدوق حسن الحديث |
إِسْحَاقُ هُوَ الطَّلْقِيُّ | إسحاق بن إبراهيم المؤذن | مقبول |
أَبُو نُعَيْمٍ | عبد الملك بن محمد الجرجاني / ولد في :242 / توفي في :323 | ثقة حافظ |
أَبِي | يوسف بن إبراهيم السهمي / توفي في :386 | ثقة |