ابو الحسن علي بن الحسين بن عبد الرحيم بن جعفر بن عفان بن جبير النيسابوري


تفسير

رقم الحديث : 437

كتب إلي أَبُو الْحَسَن عَلِي بْن أَحْمَدَ بْن عَبْد الْعَزِيز المحتسب الْجُرْجَانِي من نيسابور عَلَى يد أَخِي أَبِي سَعْد سَنَة أربع وستين وثلاثمائة ، أَن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عُمَر القرشي حدثهم . حَدَّثَنَا أَبُو الْهَيْثَمِ خَالِدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادِ بْنِ عَمْرٍو الذُّهْلِيُّ ، بِالْكُوفَةِ ، حَدَّثَنَا أَبِي أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سَلَمِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ قُتَيْبَةَ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ : الْعَجَبُ مِنَ الشَّعْبِيِّ يُحَدِّثُنِي عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " الْحَلالُ بَيْنٌ ، وَالْحَرَامُ بَيْنٌ ، وَبَيْنَهُمَا أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ ، فَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ ، وَقَعَ فِي الْحَرَامِ " ثُمَّ يسألني أَن أقسم لَهُ عَلَى الجند جعلا يأخذه عِنْدَ العطاء ولكنه يحتمل ذَلِكَ من الشَّعْبِي لفقهه وأدبه .

الرواه :

الأسم الرتبة
النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ

صحابي صغير

الشَّعْبِيِّ

ثقة

قُتَيْبَةَ بْنِ مُسْلِمٍ

مقبول

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدِ بْنِ سَلَمِ بْنِ قُتَيْبَةَ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ

مجهول الحال

أَبُو الْهَيْثَمِ خَالِدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادِ بْنِ عَمْرٍو الذُّهْلِيُّ

ثقة

أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عُمَر القرشي

ضعيف الحديث

أَبُو الْحَسَن عَلِي بْن أَحْمَدَ بْن عَبْد الْعَزِيز

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.