ابو عمرو محمد بن عبد الرحمن بن عبد المؤمن بن خالد بن يزيد المهلبي


تفسير

رقم الحديث : 560

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا عِمْرَانُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا بَدْرٌ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَفْصٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ سَعْدٍ ، قَالَ : أَرَادَ عُمَرُ أَنْ يَسْتَعْمِلَ رَجُلا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَلَى شَيْءٍ مِنْ عَمَلِ الْمُسْلِمِينَ ، فَكَانَ الرَّجُلُ يَكْرَهُ ذَلِكَ ، فَغَضِبَ عُمَرُ ، وَقَالَ : إِنَّهُ لا بُدَّ لِهَذَا الأَمْرِ الَّذِي نَحْنُ فِيهِ مِنْ أَعْوَانٍ عَلَيْهِ ، فَبِمَنْ نَسْتَعِينُ ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ مِنْ عُمَرَ سَمَحَ لَهُ ، وَقَالَ : أَنْطَلِقُ الآَنَ ، فَآَتِي أَهْلِي ، فَأُوصِيهِمْ ، ثُمَّ أَرُوحُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، قَالَ : فَنَهَاهُ عَمُّهُ ، وَقَالَ : إِذَا أَتَيْتَ فَقُلْ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنيِنَ ، فَإِنِّي أَسْتَخِيرُكَ ، فَأَتَاهُ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنيِنَ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ ، قَالَ : مَنْ نَهَاكَ ؟ قَالَ : عَمِّي فُلانٌ ، قَالَ : لِمَ نَهَيْتَهُ ؟ قَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " وَأَرَادَ أَنْ يَسْتَعْمِلَ رَجُلا ، فَقَالَ الرَّجُلُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَإِنِّي أَسْتَخِيرُكَ ، قَالَ : فَإِنِّي أَخْتَارَ لَكَ أَنْ تَجْلِسَ ، فَإِنَّهُ لَنْ يُؤَمَّرَ رَجُلٌ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، إِلا أَتَى اللَّهَ مَغْلُولا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، حَتَّى يَكُونَ عَمَلُهُ ، هُوَ الَّذِي يحِلُّ عَنْهُ " ، وَكَانَ عُمَرُ مُتَّكِئًا ، فَاسْتَوَى جَالِسًا ، ثُمَّ جَعَلَ يُنَادِي وَا عُمَرَاهُ ، وَأَيُّ عَمَلٍ يُحِلُّ عَنِّي ، فَدَعَا بِذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
فُلانٌ

سَعْدٍ

صحابي

عُمَرَ بْنِ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي بَكْرِ بْنِ حَفْصٍ

ثقة

بَدْرٌ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ

منكر الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

مجهول الحال

عِمْرَانُ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.