ابو عمران موسى بن عيسى الفارسي


تفسير

رقم الحديث : 725

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ خَالِدٍ الصرامِيُّ الْجُرْجَانِيُّ ، إِمْلاءً ، فِي سَنَةِ أَرْبَعٍ وَخَمْسِينَ وَثَلاثِمَائَةٍ فِي الْجَامِعِ ، حَدَّثَنَا هُمَيْمُ بْنُ هَمَّامٌ الطَّبَرِيُّ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارِ بْنِ نُصَيْرٍ ، حَدَّثَنَا الْعَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَافِعٍ الْمَدَنِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَّا الْوُقُوفُ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ ، فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَهْبطُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، وَيُبَاهِي بِكُمُ الْمَلائِكَةَ ، فَيَقُول : هَؤُلاءِ عِبَادِي جَاءُونِي شُعْثًا غُبْرًا سُفْعًا يَرْجُونَ رَحْمَتِي ، وَمَغْفِرَتِي ، فَلَوْ كَانَتْ ذُنُوبُكُمْ كَعَدَدِ الرَّمْلِ ، وَكَعَدَدِ الْقَطْرِ أَوْ كَزَبَدِ الْبَحْرِ لَغَفَرْتُهَا لَكُمْ أَفِيضُوا عِبَادِي مَغْفُورًا لَكُمْ ، وَلِمَنْ شَفَعْتُمْ لَهُ " حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَد مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ الغطريفي حَدَّثَنَا هميم بْن همام .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَافِعٍ الْمَدَنِيُّ

متروك الحديث

الْعَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ

صدوق يهم

هِشَامُ بْنُ عَمَّارِ بْنِ نُصَيْرٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

هُمَيْمُ بْنُ هَمَّامٌ الطَّبَرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ خَالِدٍ الصرامِيُّ الْجُرْجَانِيُّ

متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.