ام عبد الله زينب بنت عبد الرحمن بن محمد بن زياد بن معروف العجلية


تفسير

رقم الحديث : 766

أَخْبَرَتْنَا أُمُّ الْفَضْلِ هِبَةُ الْعَزِيزِ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ ، بِقَرَاءَةِ أَخِيهَا أَبِي ذَرٍّ عَلَيْهَا ، حَدَّثَكُمْ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ الْقُومسِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو الْحِمْصِيُّ أَحْمَدُ بْنُ النُّعْمَانَ بْنِ أَبِي حَمَّادٍ ، بِحِمْصَ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ رَزِينٍ الأَلْهَانِيُّ ، قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا فِي مَجْلِسِ أَزْهَرَ بْنِ عَقِيلٍ ، وَهُوَ يُقْرِئُنَا الْقُرْآنَ ، فَمَرَّ بِهِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، فَقَالَ : يَا أَزْهَرُ عَلِّمْ ، وَأَبْشِرْ فَإِنَّ مُحَمَّدَ بْنَ زِيَادٍ الأَلْهَانِيَ ، حَدَّثَنَا عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ عَلَّمَ عَبْدًا آَيَةً مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ، فَهُوَ مَوْلاهُ لا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَخْذُلَهُ ، وَلا يَسْتَأْثِرَ عَلَيْهِ ، فَإِنْ فَعَلَ ، فَقَدْ فَصَمَ عُرْوَةً مِنْ عُرَى الإِسْلامِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

مُحَمَّدَ بْنَ زِيَادٍ الأَلْهَانِيَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عُبَيْدُ بْنُ رَزِينٍ الأَلْهَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَمْرٍو الْحِمْصِيُّ أَحْمَدُ بْنُ النُّعْمَانَ بْنِ أَبِي حَمَّادٍ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ الْقُومسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أُمُّ الْفَضْلِ هِبَةُ الْعَزِيزِ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.