ومن اصولهم السكون الى ضمانه والتعري من الاعراض وطغيانه


تفسير

رقم الحديث : 14

حدثنا حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْخُنَيْسِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، قَالَ : " خَرَجَ ابْنُ عُمَرَ فِي نَوَاحِي الْمَدِينَةِ ، فَمَرَّ بِرَاعِي غَنْمٍ ، فَقَالَ : هَلْ لَكَ أَنْ تَبِيعَنَا شَاةً مِنْ غَنَمِكَ هَذِهِ فَنُعْطِيَكَ ثَمَنَهَا وَنُعْطِيَكَ مِنْ لَحْمِهَا فَتُفْطِرَ عَلَيْهِ ؟ فَقَالَ : إِنَّهَا لَيْسَتْ لِي بِغَنَمٍ ، إِنَّهَا لِسَيِّدِي , فَقَالَ لَهُ ابْنُ عُمَرَ : فَمَا عَسَى سَيِّدُكَ فَاعِلا إِذَا فَقْدَهَا ؟ فَقُلْتَ : أَكَلَهَا الذِّئْبُ ، فَوَلَّى الرَّاعِي عَنْهُ ، وَهُوَ رَافِعٌ إِصْبَعَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، وَهُوَ يَقُولُ : فَأَيْنَ اللَّهُ ؟ قَالَ : فَجَعَلَ ابْنُ عُمَرَ يُرَدِّدُ قَوْلَ الرَّاعِي ، وَهُوَ يَقُولُ : فَأَيْنَ اللَّهُ ؟ فَلَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ بَعَثَ إِلَى مَوْلاهُ ، فَاشْتَرَى مِنْهُ الْغَنَمَ وَالرَّاعِيَ ، فَأَعْتَقَ الرَّاعِيَ ، وَوَهْبَ مِنْهُ الْغَنَمَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ

حافظ ثقة

Whoops, looks like something went wrong.