ومن اصولهم السكون الى ضمانه والتعري من الاعراض وطغيانه


تفسير

رقم الحديث : 25

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَلِيٍّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ دَاوُدَ ، قَالا : حَدَّثَنَا هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ الْعَبْدِيُّ ، عَنْ حَوْشَبٍ ، وَمَطَرٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : أَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِطَرَفِ عِمَامَتِي مِنْ وَرَائِي ، فَقَالَ : " يَا عِمْرَانُ ، إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الإِنْفَاقَ ، وَيُبْغِضُ الإِقْتَارَ ، فَأَنْفَقْ وَأَطْعِمْ ، وَلا تُصِرُّ صَرًّا ، فَيَعْسُرَ عَلَيْكَ الطَّلَبُ ، وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُحِبُّ النَّظَرَ النَّاقِدَ عِنْدَ مَجِيءِ الشُّبُهَاتِ ، وَالْعَقْلَ الْكَامِلَ عِنْدَ نُزُولِ الشَّهَوَاتِ ، وَيُحِبُّ السَّمَاحَةَ وَلَوْ عَلَى تَمَرَاتٍ ، وَيُحِبُّ الشَّجَاعَةَ وَلَوْ عَلَى قَتْلِ حَيَّةٍ " ، هَذَا حَدِيثٌ شَرِيفٌ يَجْمَعُ مِنْ أُصُولِهِمْ مَعَانِيَ لَطِيفَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

وَمَطَرٍ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

حَوْشَبٍ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ الْعَبْدِيُّ

متروك الحديث

أَبِي

ضعيف جدا

هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ دَاوُدَ

ثقة مأمون

ابْنُ أَبِي عَلِيٍّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.