ومن اصولهم السكون الى ضمانه والتعري من الاعراض وطغيانه


تفسير

رقم الحديث : 45

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَورَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْفَقِيرِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عُمَيْرٍ مِنْ أَهْلِ خُرَاسَانَ سَكَنَ دِمَشْقَ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ أَبِي الزَّرْقَاءِ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : نَظَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى مُصْعَبِ بْنِ عُمَيْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَعَلَيْهِ إِهَابُ كَبْشٍ قَدْ تَنْطِقُ بِهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " انْظُرُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ الَّذِي قَدْ نَوَّرَ اللَّهُ قَلْبَهُ ، لَقَدْ رَأَيْتُهُ بَيْنَ أَبَوَيْنِ يَغْدُوَانِهِ بِأَطْيَبِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ ، فَدَعَاهُ حُبُّ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى مَا تَرَوْنَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ

ثقة

مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ

ثقة فقيه وكان يرسل

جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

زَيْدُ بْنُ أَبِي الزَّرْقَاءِ

ثقة

أَبُو الْفَقِيرِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عُمَيْرٍ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَورَانِيُّ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.