ومن اصولهم السكون الى ضمانه والتعري من الاعراض وطغيانه


تفسير

رقم الحديث : 2

حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَمْرٍو الأُحْمُوسِيُّ ، حَدَّثَنَا الْمُخَارِقُ بْنُ أَبِي الْمُخَارِقِ ، سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " حَوْضِي كَمَا بَيْنَ عَدَنَ وَعَمَّانَ ، أَبْرَدُ مِنَ الثَّلْجِ ، وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ ، وَأَطْيَبُ رِيحًا مِنَ الْمِسْكِ ، أَكْوَابُهُ مِثْلُ نُجُومِ السَّمَاءِ ، مَنْ شَرِبَ مِنْهُ لا يَظْمَأُ بَعْدَهَا أَبَدًا ، وَأَوَّلُ النَّاسِ وُرُودًا عَلَيْهِ صَعَالِيكُ الْمُهَاجِرِينَ " ، قَالَ قَائِلٌ : مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ : " الشَّعِثَةُ رُءُوسُهُمْ ، الشَّحِبَةُ وُجُوهُهُمْ ، الدَّنِسَةُ ثِيَابُهُمْ ، الَّذِينَ لا تُفْتَحُ لَهُمُ السُّدَدُ ، وَلا يَنْكِحُونَ الْمُتَنَعِّمَاتِ ، الَّذِينَ يُعْطُونَ كُلَّ الَّذِي عَلَيْهِمْ ، وَلا يَأْخُذُونَ الَّذِي لَهُمْ " , رَوَاهُ الْوَضِينُ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ , وَالْمَشْهُورُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَلامٍ الأَسْوَدِ ، عَنْ ثَوْبَانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

الْمُخَارِقُ بْنُ أَبِي الْمُخَارِقِ

مجهول الحال

عُمَرُ بْنُ عَمْرٍو الأُحْمُوسِيُّ

ثقة

أَبُو الْمُغِيرَةِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.