ومن اصولهم السكون الى ضمانه والتعري من الاعراض وطغيانه


تفسير

رقم الحديث : 40

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، فِي كِتَابِهِ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ بُنْدَارِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْفَوَارِسِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَعِيدٍ الْمَرْكَبُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُخَرِّمِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا وَرْقَاءُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْحُصَيْنِ ، عَنْ أُمِّ الْحُصَيْنِ ، قَالَتْ : كُنْتُ فِي بَيْتِ عَائِشَةَ وَهِيَ تَرْفَعُ قَمِيصًا لَهَا بِأَلْوَانٍ مِنْ رِقَاعٍ بَعْضُهَا مِنْ بَيَاضٍ وَبَعْضُهَا مِنْ سَوَادٍ ، وَبَعْضُهَا غَيْرُ ذَلِكَ ، فَدَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : مَا هَذَا يَا عَائِشَةُ ؟ ! قَالَتْ : قَمِيصِي أُرَقِّعُهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَحْسَنْتِ ، لا تَضَعِي ثَوْبًا حَتَّى تُرَقِّعِيهِ ، فَإِنَّهُ لا جَدِيدَ لِمَنْ لا خَلِقَ لَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أُمِّ الْحُصَيْنِ

صحابي

يَحْيَى بْنِ الْحُصَيْنِ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

وَرْقَاءُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُخَرِّمِيُّ

ثقة حافظ أمين

أَبُو الْفَوَارِسِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَعِيدٍ الْمَرْكَبُ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ بُنْدَارِ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث