ومن اصولهم السكون الى ضمانه والتعري من الاعراض وطغيانه


تفسير

رقم الحديث : 51

حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمِنْقَرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مَنْصُورٍ الْوَرَّاقُ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا جَمَعَ اللَّهُ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ يُنَادِي مُنَادٍ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ مِنْ بُطْنَانِ الْعَرْشِ : أَيْنَ أَهْلُ الْمَعْرِفَةِ بِاللَّهِ ؟ أَيْنَ الْمُحْسِنُونَ ؟ قَالَ : فَيَقُومُ عُنُقٌ مِنَ النَّاسِ حَتَّى يَقِفُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ ، فَيَقُولُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِذَلِكَ : مَا أَنْتُمْ ؟ فَيَقُولُونَ : نَحْنُ أَهْلُ الْمَعْرِفَةِ الَّذِينَ عَرَّفْتَنَا إِيَّاكَ وَجَعَلْتَنَا أَهْلا لِذَلِكَ ، فَيَقُولُ : صَدَقْتُمْ ، ثُمَّ يَقُولُ لِلآخَرِينَ : مَا أَنْتُمْ ؟ قَالُوا : نَحْنُ الْمُحْسِنُونَ ، قَالَ : صَدَقْتُمْ " ، قُلْتُ لِنَبِيِّ : مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ سورة التوبة آية 91 ، مَا عَلَيْكُمْ مِنْ سَبِيلٍ ، ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِرَحْمَتِي ، ثُمَّ تَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : " لَقَدْ نَجَّاهُمُ اللَّهُ مِنْ أَهْوَالِ بَوَائِقِ الْقِيَامَةِ " ، هَذَا طَرِيقٌ مُرْتَضَى لَوْلا الْحَارِثُ بْنُ مَنْصُورٍ وَكَثْرَةُ وَهْمِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ثَابِتٍ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

الْحَارِثُ بْنُ مَنْصُورٍ الْوَرَّاقُ

صدوق يهم

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمِنْقَرِيُّ

مجهول الحال

الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ متقن

Whoops, looks like something went wrong.