ومن اصولهم السكون الى ضمانه والتعري من الاعراض وطغيانه


تفسير

رقم الحديث : 53

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالا : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ ، حَدَّثَنَا الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ أُخْتِ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ ، أَنَّهَا أَرْسَلَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَحٍ مِنْ لَبَنٍ عِنْدَ فِطْرِهِ ، فَرَدَّ الرَّسُولُ إِلَيْهَا : " أَنَّى لَكِ هَذَا اللَّبَنُ ؟ " , قَالَتْ : مِنْ شَاتِي ، فَرَدَّ الرَّسُولُ إِلَيْهَا : " أَنَّى لَكِ هَذِهِ الشَّاةُ ؟ " , قَالَتِ : اشْتَرَيْتُهَا مِنْ مَالِي ، فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ أَتَتْهُ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرْسَلْتُ إِلَيْكَ بِاللَّبِنِ مَرْثِيَةً لَكَ مِنْ طُولِ النَّهَارِ وَشِدَّةِ الْحَرِّ ، فَرَدَدْتَ الرَّسُولَ إِلَيَّ ؟ ! فَقَالَ : " بِذَلِكَ أُمِرْتِ الرُّسُلُ قَبْلِي ، لا تَأْكُلُ إِلا طَيِّبًا ، وَلا تَعْمَلُ إِلا صَالِحًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ

ثقة

أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

ضعيف الحديث

الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ

ثقة

الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

وَسُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.