باب في مجانبة غشيان الحيض وقول اليهود


تفسير

رقم الحديث : 594

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثَنَا يُونُسُ ، ثَنَا دَاوُدُ ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ . ح وَحَدَّثَنَا فَارُوقٌ ، ثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، ثَنَا الْوَلِيدُ ، ثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ ثَابِتٍ . ح وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ ثَنَا أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ . ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالا : ثَنَا أَبُو يَعْلَى ، ثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، ثَنَا ثَابِتٌ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : كَانَتِ الْمَرْأَةُ مِنَ الْيَهُودِ : إِذَا حَاضَتْ لَمْ يُؤَاكِلُوهَا ، وَلَمْ يُشَارِبُوهَا ، وَلَمْ يُجَامِعُوهَا فِي الْبَيْتِ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ سورة البقرة آية 222 إِلَى قَوْلِهِ : حَتَّى يَطْهُرْنَ سورة البقرة آية 222 ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُؤَاكِلُوهُنَّ ، وَأَنْ يُشَارِبُوهُنَّ ، وَأَنْ يُجَامِعُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ ، وَيَفْعَلُونَ مَا شَاءُوا إِلا النِّكَاحَ الْجِمَاعَ ، فَقَالَتْ : الْيَهُودُ مَا يُرِيدُ هَذَا الرَّجُلُ أَنْ يَدَعَ شَيْئًا مِنْ أَمْرِنَا إِلا خَالَفَنَا فِيهِ ، فَجَاءَ أُسَيْدُ بْنُ حُصَيْنٍ ، وَعَبَّادُ بْنُ بِشْرٍ ، فَذَكَرَا ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ قَوْلِ الْيَهُودِ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَفَلا نُجَامِعُهُنَّ ؟ فَتَمَعَّرَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَخَرَجَا فَاسْتَقْبَلَهُمَا هَدِيَّةَ لَبَنٍ فَبَعَثَ فِي آثَارِهِمَا حَتَّى سَقَاهُمَا مِنَ اللَّبَنِ ، فَظَنَنَّا أَنَّهُ لَمْ يَجِدْ عَلَيْهِمَا " ، لَفْظُ أَبِي دَاوُدَ ، وَلَفْظُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَإِبْرَاهِيمَ الشَّامِيِّ يُقَارِبُهُ ، وَلَفْظُ أَبِي الْوَلِيدِ مُخْتَصَرٌ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ زُهَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتٌ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة ثبت

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

ثَابِتٍ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة

أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة مأمون

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ

ثقة حافظ

ثَابِتٍ

ثقة

حَمَّادٌ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

الْوَلِيدُ

ثقة ثبت

أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ

ثقة حافظ إمام

فَارُوقٌ

صدوق حسن الحديث

ثَابِتٍ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

دَاوُدُ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.