ذكر الماثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم من اخباره عند الاختلاف وايصائه عليه السلام ب...


تفسير

رقم الحديث : 2

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ ، ثَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ ، ثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ ، وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثَنَا أَبُو يَزِيدَ الْقَرَاطِيسِيُّ ، ثَنَا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، ثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، ثَنَا مُعَاوِيَةُ يَعْنِي ابْنَ صَالِحٍ ، عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، ثَنَا ابْنُ شِيرَوَيْهِ ، ثَنَا إِسْحَاقُ ، أَنْبَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، ثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ إِمْلاءً ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ رُسْتَهْ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، ثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ ، أَنَّهُ سَمِعَ الْعِرْبَاضَ بْنَ سَارِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَوْعِظَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ ، وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ ، قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ هَذِهِ لَمَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ ، فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا ؟ ، قَالَ : " قَدْ تَرَكْتُكُمْ عَلَى الْبَيْضَاءِ لَيْلُهَا كَنَهَارِهَا لا بَعْدِي إِلا هَالِكٌ ، وَمَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلافًا كَثِيرًا ، فَعَلَيْكُمْ بِمَا عَرَفْتُمْ مِنْ سُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ ، وَعَلَيْكُمْ بِالطَّاعَةِ ، وَإِنَّ عَبْدًا حَبَشِيًّا عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ، وَإِنَّمَا الْمُؤْمِنُ كَالْجَمَلِ الآنِفِ حَيْثُ قِيدَ انْقَادَ " ، لَفْظُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَكَذَلِكَ أَسَدٌ مِثْلُهُ ، وَلَفْظُ الْوَاقِدِيِّ مُخْتَصَرٌ ، وَهَذَا حَدِيثٌ جَيِّدٌ مِنْ صَحِيحِ حَدِيثِ الشَّامِيِّينَ . . . وَهُوَ وَإِنْ تَرَكَهُ الإِمَامَانِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ فَلَيْسَ ذَلِكَ مِنْ جِهَةِ انْكِسَارٍ مِنْهُمَا لَهُ فَإِنَّهُمَا رَحِمَهُمَا اللَّهُ ، قَدْ تَرَكَا كَثِيرًا مِمَّا هُوَ بِشَرْطِهِمَا أَوْلَى وَإِلَى طَرِيقَتِهِمَا أَقْرَبُ ، وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ ثَلاثَةٌ مِنْ تَابِعِي الشَّامِ مَعْرُوفِينَ مَشْهُورِينَ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو السُّلَمِيُّ ، وَحُجْرُ بْنُ حُجْرٍ ، وَيَحْيَى بْنُ أَبِي الْمُطَاعِ ، وَثَلاثَتُهُمْ مِنْ مَعْرُوفِي تَابِعِي الشَّامِ ، فَحَدِيثُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَدْ تَقَدَّمَ ذِكْرُ مَا قَالَهُ حَدَّثَ بِهِ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، وَضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ . وَحَدِيثُ حُجْرِ بْنِ حُجْرٍ فَحَدَّثَنَاهُ ، عَنِ ابْنِ هَارُونَ الْبَغْدَادِيِّ ، ثَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ إِمْلاءً ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُكْرَمٍ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ ، ثَنَا حَامِدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، ثَنَا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ ، ثَنَا جَعْفَرٌ الْفِرْيَابِيُّ ، ثَنَا رحيمٌ ، وَصَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ ، قَالُوا : ثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثَنَا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَحُجْرُ بْنُ حُجْرٍ ، قَالا : أَتَيْنَا الْعِرْبَاضَ بْنَ سَارِيَةَ ، وَهُوَ مَرِيضٌ ، فَقُلْنَا : إِنَّا جِئْنَاكَ عَائِدِينَ وَزَائِرِينَ وَمُقْتَبِسِينَ ، فَقَالَ الْعِرْبَاضُ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صَلَّى بِنَا صَلاةَ الْغَدَاةِ وَأَقْبَلَ عَلَيْنَا فَوَعَظَنَا مَوْعِظَةً " ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعِرْبَاضَ بْنَ سَارِيَةَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ

مقبول

ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ

ثقة

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ رُسْتَهْ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة متقن

أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة حافظ

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

إِسْحَاقُ

ثقة حافظ إمام

الْعِرْبَاضَ بْنَ سَارِيَةَ

صحابي

ابْنُ شِيرَوَيْهِ

ثقة

وَحُجْرُ بْنُ حُجْرٍ

مقبول

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ

مقبول

ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ

ثقة

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

مُعَاوِيَةُ يَعْنِي ابْنَ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

وَصَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

رحيمٌ

ثقة حافظ متقن

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

جَعْفَرٌ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة حافظ

سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ

مقبول

ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ

ثقة

حَامِدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

أَسَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَبُو يَزِيدَ الْقَرَاطِيسِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُكْرَمٍ

صدوق حسن الحديث

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة حافظ

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

مُوسَى بْنُ هَارُونَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ هَارُونَ الْبَغْدَادِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.