باب في الضعفاء والكذابين ومن يترك حديثهم


تفسير

رقم الحديث : 72

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلادٍ ، ثَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، ثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الصَّوَّافِ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ ، ثَنَا نَهْرُ بْنُ الْحَسَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ الأَسْلَمِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ الْقَيْسِيِّ ، قَالَ : كَانَ أَوَّلَ مَنْ قَالَ فِي الْقَدَرِ مَعْبَدٌ الْجُهَنِيُّ بِالْبَصْرَةِ ، فَانْطَلَقْتُ أَنَا وَحُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِمْيَرِيُّ حُجَّاجًا ، فَلَمَّا قَدِمْنَا قُلْنَا لَوْ لَقِينَا بَعْضَ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلْنَاهُ عَمَّا يَقُولُ هَؤُلاءِ الْقَوْمُ فِي الْقَدَرِ ، فَلَمَّا دَخَلْنَا الْمَسْجِدَ إِذَا نَحْنُ بِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، فَأَتَيْنَاهُ فَسَلَّمْنَا عَلَيْهِ فَاكْتَنَفْتُهُ أَنَا وَصَاحِبِي أَحَدُنَا عَنْ يَمِينِهِ وَالآخَرُ عَنْ شِمَالِهِ ، قَالَ يَحْيَى : فَظَنَنْتُ أَنَّ صَاحِبِي سَيَكِلُ الْكَلامَ إِلَيَّ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ إِنَّ قِبَلَنَا نَاسًا يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ ، وَيَتَفَقَّدُونَ الْعِلْمَ وَيَزْعُمُونَ أَنَّ لا قَدَرَ ، وَإِنَّمَا الأَمْرُ أُنُفٌ ، قَالَ : فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : أَبْلِغُوهُمْ أَنِّي مِنْهُمْ بَرِيءٌ ، وَأَنَّهُمْ مِنِّي بُرَآءٌ ، وَلَوْ كَانَ لأَحَدِهِمْ مِثْلُ أُحُدٍ ذَهَبًا ، ثُمَّ أنَفْقَهُ مَا قَبِلَهُ اللَّهُ مِنْهُ حَتَّى يُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ كُلِّهِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ثُمَّ أَنْشَأَ يُحَدِّثُنَا ، فَقَالَ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جُلُوسًا ، فَجَاءَ رَجُلٌ شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعْرِ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ لا نَرَى عَلَيْهِ أَثَرَ سَفَرٍ وَلا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ ، فَجَلَسَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَلْصَقَ رُكْبَتَيْهِ ، قَالَ بِشْرٌ إِلَى رُكْبَتَيْهِ ، وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى فَخِذَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي عَنِ الإِسْلامِ ؟ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الإِسْلامُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، وَتُقِيمَ الصَّلاةَ ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ ، وَتَصُومَ رَمَضَانَ ، وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنِ اسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلا " ، فَقَالَ : صَدَقْتَ ، فَقَالَ عُمَرُ عَجِبْنَا لَهُ يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ ، قَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي عَنِ الإِيمَانِ مَا الإِيمَانُ ؟ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الإِيمَانُ أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ ، وَمَلائِكَتِهِ ، وَكُتُبِهِ ، وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ، وَالْقَدَرِ كُلِّهِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ " ، فَقَالَ : صَدَقْتَ ، ثُمَّ قَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي عَنِ الإِحْسَانِ مَا الإِحْسَانُ ؟ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الإِحْسَانُ أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ " ، ثُمَّ قَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، فَأَخْبِرْنِي ، عَنِ السَّاعَةِ مَتَى السَّاعَةُ ؟ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ " ، فَقَالَ لَهُ : صَدَقْتَ ، ثُمَّ قَالَ : يَا مُحَمَّدُ فَأَخْبِرْنِي عَنْ أَمَارَتِهَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنْ تَلِدَ الأَمَةُ رَبَّتَهَا ، وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رُعَاةَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ " ، ثُمَّ ذَهَبَ ، فَقَالَ عُمَرُ : وَلَبِثَ مَلِيًّا ، ثُمَّ لَقِيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : يَا عُمَرُ هَلْ تُخْبِرُنِي ، عَنِ السَّائِلِ ؟ ، قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ذَلِكَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ أَمْرَ دِينِكُمْ " . حَدَّثَنَا ابْنُ الصَّوَّافِ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا الْمُقْرِيُّ ، ثَنَا بَهْزٌ نَحْوَهُ . حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ الْخَطَّابِيُّ ، وَحَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالا : ثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمَّادٍ الشَّعْثِيُّ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْهَاشِمِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْمُنْذِرِ الْقَزَّازُ ، ثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، قَالا : ثَنَا كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ ، أَنَّهُ قَالَ : كَانَ أَوَّلَ مَنْ تَكَلَّمَ فِي الْقَدَرِ بِالْبَصْرَةِ مَعْبَدٌ الْجُهَنِيُّ ، فَسَاقَ الْحَدِيثَ نَحْوَهُ ، وَرَوَاهُ عَنِ الأَعْمَشِ أَيْضًا وَكِيعٌ ، وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ غُنْدَرٌ ، وَمُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ ، فَأَمَّا حَدِيثُ وَكِيعٍ . حَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، ثَنَا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ ، ثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الصَّوَّافِ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالا : ثَنَا وَكِيعٌ ، ثَنَا كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ ، عَنْ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ نُعَيْمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ ، أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَفْظُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَأَمَّا حَدِيثُ غُنْدَرٍ ، وَيَزِيدَ بْنِ هَارُونَ . حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثَنَا كَهْمَسٌ ، ثَنَا ابْنُ بُرَيْدَةَ ، وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، ثَنَا كَهْمَسٌ بَلَغَنِي عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ سَمِعَ ابْنَ عُمَرَ ، حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، قَالَ : " بَيْنَمَا نَحْنُ ذَاتَ يَوْمٍ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ طَلَعَ رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعْرِ " ، فَسَاقَ الْحَدِيثَ . وَأَمَّا حَدِيثُ مُعَاذِ بْنِ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيُّ ، فَقَرَأْتُ عَلَى أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَكُمْ عَبْدَانُ ، ثَنَا عَمْرُو بْنُ الْعَبَّاسِ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ الْجُلُودِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، ثَنَا أَبُو مُوسَى ، قَالا : ثَنَا مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ ، ثَنَا كَهْمَشٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ ، أَنَّ جِبْرِيلَ سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الْحَدِيثُ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ ، عَنْ وَكِيعٍ ، عَنْ كَهْمَسٍ ، وَعَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُعَاذٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ كَهْمَسٍ رَوَاهُ أَيْضًا ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ مَطَرٍ الْوَرَّاقِ . أَخْبَرْنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، ثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، وَحَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ ، ثَنَا عَبَّاسٌ الأَسْفَاطِيُّ ، ثَنَا مُسَدَّدٌ ، قَالا : ثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ مَطَرٍ الْوَرَّاقِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ ، قَالَ : لَمَّا تَكَلَّمَ مَعْبَدٌ الْحَدِيثَ . وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، ثَنَا عَبْدَانُ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حِسَابٍ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ أَيُّوبَ صَاحِبُ الْبَصْرِيِّ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، وَأَبُو كَامِلٍ ، قَالُوا : ثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، ثَنَا مَطَرٌ الْوَرَّاقُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ أَنَّهُ كَانَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَاءَ رَجُلٌ عَلَيْهِ ثَوْبَانِ أَبْيَضَانِ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، لَفْظُ أَبِي دَاوُدَ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ ، وَأَبِي كَامِلٍ ، وَأَحْمَدَ بْنِ عَبْدَةَ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ وَرَوَاهُ أَيْضًا ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عُثْمَانَ بْنِ غِيَاثٍ . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَلِيٍّ الصَّوَّافُ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قَرَأْتُ عَلَى يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ غِيَاثٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ ، وَحُمَيْدٍ الْحِمْيَرِيِّ ، قَالا : لَقِينَا عَبْدَ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، فَذَكَرْنَا الْقَدَرَ ، وَمَا يَقُولُونَ فِيهِ فَذَكَرَهُ بِطُولِهِ أَنَا اخْتَصَرْتُهُ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ وَرَوَاهُ أَيْضًا ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ سُلَيْمَانَ بْنِ طَرْخَانَ التَّيْمِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

وَحُمَيْدٍ الْحِمْيَرِيِّ

ثقة

يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ

ثقة

عُثْمَانَ بْنِ غِيَاثٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَبُو عَلِيٍّ الصَّوَّافُ

ثقة مأمون

عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

مَطَرٌ الْوَرَّاقُ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

وَأَبُو كَامِلٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

وَسُلَيْمَانُ بْنُ أَيُّوبَ

صدوق يخطئ

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حِسَابٍ

ثقة

عَبْدَانُ

الحافظ الثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

مَطَرٍ الْوَرَّاقِ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

عَبَّاسٌ الأَسْفَاطِيُّ

صدوق حسن الحديث

فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

عُمَرَ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

كَهْمَشٌ

ثقة

مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ

ثقة متقن

أَبُو مُوسَى

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

أَبُو حَامِدٍ الْجُلُودِيُّ

مجهول الحال

عَمْرُو بْنُ الْعَبَّاسِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدَانُ

الحافظ الثقة

أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة حافظ

عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

ابْنَ عُمَرَ

صحابي

يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ

ثقة

ابْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

كَهْمَسٌ

ثقة

وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

ابْنُ بُرَيْدَةَ

ثقة

كَهْمَسٌ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة مأمون

عُمَرَ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

يَحْيَى بْنِ نُعَيْمٍ

ثقة

ابْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَبُو عَلِيِّ بْنُ الصَّوَّافِ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْمُنْذِرِ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ

صحابي

أَبُو إِسْحَاقَ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْهَاشِمِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمَّادٍ الشَّعْثِيُّ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ الْقَيْسِيِّ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ الأَسْلَمِيِّ

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ إمام

نَهْرُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

وَحَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ الْخَطَّابِيُّ

صدوق حسن الحديث

بَهْزٌ

ثقة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

الْمُقْرِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيِّ بْنُ الصَّوَّافِ

ثقة مأمون

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلادٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الصَّوَّافِ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.