باب قصة وفد عبد القيس


تفسير

رقم الحديث : 92

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، ثَنَا قَتَادَةُ ، عَنْ مَنْ لَقِيَ ذَلِكَ الْوَفْدَ وَذَكَرَ أَبُو نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالا : ثَنَا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، وَحَدَّثَنَا مَنْ لَقِيَ ذَلِكَ الْوَفْدَ ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا ذَلِكَ الْوَفْدُ الَّذِينَ قَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا حَيٌّ مِنْ رَبِيعَةَ وَبَيْنَنَا وَبَيْنَكَ كُفَّارُ مُضَرَ ، وَلا نَقْدِرُ عَلَيْكَ إِلا فِي أَشْهُرِ الْحُرُمِ ، فَمُرْنَا بِأَمْرٍ نَأْمُرُ بِهِ مَنْ وَرَاءَنَا ، وَنَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِذَا نَحْنُ أَخَذْنَا بِهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " آمُرُكُمْ بِأَرْبَعٍ ، وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ : اعْبُدُوا اللَّهَ لا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ، وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ ، وَآتُوا الزَّكَاةَ ، وَصُومُوا رَمَضَانَ ، وَأَعْطُوا الْخُمُسَ مِنَ الْغَنَائِمِ ، وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ : عَنِ الدُّبَّاءِ ، وَالْحَنْتَمِ ، وَالنَّقِيرِ ، وَالْمُزَفَّتِ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا عِلْمُكَ بِالنَّقِيرِ ؟ ، قَالَ : " بَلَى جِذْعٌ تَنْقُرُونَهُ ، ثُمَّ تَقْذِفُونَ فِيهِ الْقُطَيْعَاءَ " ، أَوْ قَالَ : " مِنَ التَّمْرِ حَتَّى إِذَا سَكَنَ غَلَيَانُهُ شَرِبْتُمُوهُ حَتَّى إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَضْرِبُ ابْنَ عَمِّهِ بِالسَّيْفِ " ، قَالَ : وَفِي الْقَوْمِ رَجُلٌ قَدْ أَصَابَتْهُ جِرَاحَةٌ كَذَلِكَ ، قَالَ : فَكُنْتُ أَخْبَئُوهَا حَيَاءً مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالُوا : فَفِيمَ نَشْرَبُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " فِي أَسْقِيَةِ الأَدَمِ الَّتِي يُلاثُ عَلَى أَفْوَاهِهَا " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَرْضَنَا كَثِيرَةُ الْجِرْذَانِ فَلا يَبْقَى بِهَا أَسْقِيَةُ الأَدَمِ ، قَالَ : " وَإِنْ أَكَلَتْهَا الْجِرْذَانُ " ، ثَلاثًا ، وَقَالَ نَبِيُّ اللَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَشَجِّ عَبْدِ الْقَيْسِ : " إِنَّ فِيكَ لَخَصْلَتَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ : الْحِلْمُ ، وَالأَنَاةُ " ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ عُلَيَّةَ ، الأَنَاةُ : الرَّقِيقُ ، الْجِرْذَانُ : جَمْعُ الْجُرَذِ وَهِيَ الْفَأْرَةُ ، يُلاثُ أَيْ يُكَوَّفُ وَيُدَارُ وَيُقَالُ : لاثَ عِمَامَتَهُ إِذَا أَدَارَهَا عَلَى رَأْسِهِ ، الدُّبَّاءُ : الْقَرْعُ يُخَرَّجُ مِنْ جَوْفِهِ الْبِزْرُ فَيُجْعَلُ فِيهِ الأَشْرِبَةُ ، وَالْحَنْتَمُ : جِرَارٌ خُضْرٌ ، وَالْمُزَفَّتُ : الْمُقَيَّرِ ، وَالْمُقَيَّرُ : مَا يُطْلَى بِالْقَارِ مِنَ الأَوْعِيَةِ ، وَالنَّقِيرُ : الْجِذْعُ يُحْفَرُ وَيُنْقَرُ . حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، وَأَبُو بَكْرٍ الْعَاصِمِيُّ ، قَالا : ثَنَا أَبُو يَعْلَى ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُقَدَّمِيُّ ، ثَنَا يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ مَنْ لَقِيَ ذَلِكَ الْوَفْدَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، وَذَكَرَ أَبَا نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ وَنَحْوَهُ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ بُنْدَارٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي غَيْرُ وَاحِدٍ لَقِيَ ذَلِكَ الْوَفْدَ ، وَذَكَرَ أَبَا نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، أَنَّ وَفْدَ عَبْدِ الْقَيْسِ لَمَّا قَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِ حَدِيثِ ابْنِ عُلَيَّةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ذَلِكَ الْوَفْدُ

مَنْ

سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ

ثقة حجة حافظ

يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

أَبَا نَضْرَةَ

ثقة

أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبُو نَضْرَةَ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

قَتَادَةُ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُقَدَّمِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

وَأَبُو بَكْرٍ الْعَاصِمِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.