باب من شهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وان عيسى عبده وكلمته دخل من اي ابوا...


تفسير

رقم الحديث : 111

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ثنا أَبُو بَكْرٍ الْفِرْيَابِيُّ ، ثَنَا عَمْرٌو النَّاقِدُ ، قَالا : ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ مُحَمَّدُ بْنُ حَازِمٍ ، ثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، أَوْ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ شَكَّ الأَعْمَشُ ، قَالَ : لَمَّا كَانَتْ غَزْوَةُ تَبُوكَ أَصَابَتِ النَّاسَ مَجَاعَةٌ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَوْ أَذَنْتَ لَنَا فَنَحَرْنَا نَوَاضِحَنَا فَأَكَلْنَا وَادَّهَنَّا فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " افْعَلُوا " ، قَالَ : فَجَاءَ عُمَرُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُمْ فَعَلُوا قَلَّ الظَّهْرُ ، وَلَكِنَّ ادْعُهُمْ بِفَضْلِ أَزْوَادِهِمْ ، ثُمَّ ادْعُ لَهُمْ عَلَيْهَا بِالْبَرَكَةِ ، فَلَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَ فِي ذَلِكَ ، قَالَ عُمَرُ : وَحَسِبْتُ ، قَالَ : خَيْرًا ، قَالَ : فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النِّطَعَ فَبَسَطَ ، ثُمَّ دَعَاهَا بِفَضْلِ أَزْوَادِهِمْ ، قَالَ : فَجَعَلَ الرَّجُلَ يَجِيءُ بِكَفِّ الذُّرَةِ ، وَالآخَرُ يَجِيءُ بِكَفٍّ التَّمْرِ ، وَالآخَرُ بِالْكِسْرَةِ ، حَتَّى اجْتَمَعَ عَلَى النِّطَعِ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ ، قَالَ : ثُمَّ دَعَا عَلَيْهِ بِالْبَرَكَةِ ، ثُمَّ قَالَ : " خُذُوا فِي أَوْعِيَتِكُمْ " ، قَالَ : فَأَخَذُوا فِي أَوْعِيَتِهِمْ حَتَّى مَا تَرَكُوا فِي الْعَسْكَرِ وِعَاءً إِلا مَلَئُوهُ ، قَالَ : وَأَكَلُوا حَتَّى شَبِعُوا ، وَفَضَلَتْ مِنْهُ فَضْلَةٌ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ لا يَلْقَى بِهِمَا عَبْدٌ غَيْرَ شَاكٍّ فَيُحْجَبُ عَنِ الْجَنَّةِ " ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ عُثْمَانَ ، وَأَبِي كُرَيْبٍ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، النَّحْرُ : الَّذِي يَجْمَعُ الْحَمَائِلَ جَمْعُ الْحِمَالَةِ وَهِيَ الَّتِي لا آيَاتَ فِيهَا ، النَّوَاضِحُ : الإِبِلُ وَالْبَقَرُ الَّتِي يُسْتَقَى عَلَيْهَا بِالْمَاءِ ، الْوَاحِدُ نَاضِحٌ . . فَيُحْجَبُ : يُمْنَعُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ مُحَمَّدُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة

عَمْرٌو النَّاقِدُ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.