باب لا يزال الناس يتساءلون هذا الله خلق الخلق فمن خلق الله


تفسير

رقم الحديث : 314

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالا : ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُثَنَّى ، ثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، ثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا ابْنُ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَمِّهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَامِرُ بْنُ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَعْطَى رَهْطًا وَسَعْدٌ جَالِسٌ فِيهِمْ ، قَالَ سَعْدٌ : فَتَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهُمْ مَنْ لَمْ يُعْطِهِ ، وَهُوَ أَعْجَبُهُمْ إِلَيَّ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَالَكَ ، عَنْ فُلانٍ ؟ ، فَوَاللَّهِ إِنِّي لأَرَاهُ مُؤْمِنًا ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوْ مُسْلِمًا " ، قَالَ : فَسَكَتَ قَلِيلا ثُمَّ غَلَبَنِي مَا أَعْلَمُ مِنْهُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَالَكَ عَنْ فُلانٍ ؟ ، فَوَاللَّهِ إِنِّي لأَرَاهُ مُؤْمِنًا ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوْ مُسْلِمًا ، إِنِّي لَأُعْطِي الرَّجُلَ ، وَغَيْرُهُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْهُ خِشْيَةَ أَنْ يُكَبَّ فِي النَّارِ عَلَى وَجْهِهِ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ . حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ ، ثَنَا الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ . ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى ، ثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالا : ثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَامِرُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ سَعْدٍ ، أَنَّهُ قَالَ : أَعْطَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَهْطًا ، وَأَنَا جَالِسٌ فِيهِمْ . بِمِثْلِ حَدِيثِ ابْنِ أَخِي الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَمِّهِ وَزَادَ : فَقُمْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَارَرْتُهُ ، فَقُلْتُ مَالَكَ : عَنْ فُلانٍ ، وَقَالَ عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ : ثَنَا يَعْقُوبُ ، ثَنَا أَبِي ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنِ الْحُلْوَانِيِّ ، وَعَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، نَا يَعْقُوبُ ، عَنْ أَبِيهِ . حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ ، ثَنَا الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى ، ثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالا : ثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، ثَنَا أَبِي ، عَنْ صَالِحِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ سَعْدٍ يُحَدِّثُ بِهَذَا فَقَالَ فِي حَدِيثِهِ : فَضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ فَجَمَعَ بَيْنَ عُنُقِي وَكَتِفِي ، ثُمَّ قَالَ : " أَقِتَالا أَيْ سَعْدُ ، إِنِّي لَأُعْطِي الرَّجُلَ . . " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنِ الْحُلْوَانِيِّ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدَ بْنَ سَعْدٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة حجة

صَالِحِ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة حجة

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ

حافظ ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

سَعْدٍ

صحابي

عَامِرُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِيهِ

صحابي

صَالِحٍ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

عَامِرُ بْنُ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

ثقة

عَمِّهِ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

ابْنُ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ

صدوق له أوهام

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة ثبت

الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُثَنَّى

ثقة مأمون

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ

حافظ ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.