باب من اقتطع حق امرئ مسلم


تفسير

رقم الحديث : 305

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، ثَنَا أَبُو خَالِدٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ طَارِقٍ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ عُمَرَ ، فَقَالَ : أَيُّكُمْ سَمِعَ حَدِيثَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْفِتَنِ ، فَقَالَ قَوْمٌ : نَحْنُ سَمِعْنَاهُ ، فَقَالَ : لَعَلَّكُمْ تَعْنُونَ ؟ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيٍّ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمَّادٍ السُّلَمِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو ، ثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، ثَنَا أَبُو مَالِكٍ الأَشْجَعِيُّ ، حَدَّثَنِي رِبْعِيُّ بْنُ حِرَاشٍ مِرَارًا ، أَنَّ حُذَيْفَةَ لَمَّا رَجَعَ مِنْ عِنْدَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : لَمَّا جَلَسْتُ إِلَيْهِ سَأَلَ ، عَنِ الْقَوْمِ أَيُّكُمْ سَمِعَ حَدِيثَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْفِتَنِ ؟ ، قَالُوا : سَمِعْنَا وَقَطَعَ عَلَيْهِمْ عُمَرُ حَدِيثَهُمْ ، قَالَ : لَعَلَّكُمْ تَعْنُونَ فِتْنَةَ الرَّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَجَارِهِ وَمَالِهِ ؟ ، فَتِلْكَ تُكَفِّرُهَا الصَّلاةُ ، وَالصِّيَامُ ، وَالصَّدَقَةُ لَكِنْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَذْكُرُ الَّتِي تَمُوجُ مَوْجَ الْبَحْرِ ، قَالَ حُذَيْفَةُ : قَالَ : فَأَسْكَتَ الْقَوْمَ ، قَالَ : قُلْتُ أَنَا ، قَالَ : أَنْتَ لِلَّهِ ، قَالَ حُذَيْفَةُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ عَرْضَ الْحَصِيرِ عُودًا عُودًا فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا نُكِتَتْ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ ، وَأَيُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَتْ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ حَتَّى تَصِيرَ الْقُلُوبُ عَلَى قَلْبَيْنِ قَلْبٌ أَبْيَضٌ مِثْلَ الصَّفَا لا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ ، وَيَصِيرُ الآخَرُ مُرْبَادًّا كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا لا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا وَلا يُنْكِرُ مُنْكَرًا إِلا مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ " ، قَالَ حُذَيْفَةُ : وَحَدَّثْتُهُ أَنَّ بَيْنَكَ وَبَيْنَ الْفِتَنِ بَابًا مُغْلَقًا يُوشِكُ أَنْ يُكْسَرَ ، فَقَالَ عُمَرُ : أَكَسْرًا لا أَبًا لَكَ ، وَلَوْ أَنَّهُ فُتِحَ كَانَ لَعَلَّهُ أَنْ يُعَادَ ، قَالَ : قُلْتُ : لا كَسْرًا ، وَحَدَّثْتُهُ أَنْ ذَلِكَ الْبَابَ رَجُلٌ يُقْتَلُ أَوْ يَمُوتُ حَدِيثًا لَيْسَ بِالأَغَالِيطِ ، قَالَ رِبْعِيٌّ ، قَالَ حُذَيْفَةُ بِيَدِهِ : هَكَذَا كَالْكُوزِ يُجَخُّ ، قَالَ أَبُو مَالِكٍ : يَعْنِي : مَنْكُوسًا كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا . حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنَا أَبُو مَالِكٍ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، وَحَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُفِيدِ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّقَطِيُّ ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنَا أَبُو مَالِكٍ ، عَنْ رِبْعِيٍّ نَحْوَهُ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنِ ابْنِ نُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ الأَحْمَرِ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ سَعْدِ بْنِ طَارِقٍ ، وَرَوَاهُ أَيْضًا ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ ، ثَنَا الْفَزَازِيُّ يَعْنِي : مَرْوَانَ ، ثَنَا أَبُو مَالِكٍ نَحْوَهُ ، الْمَائِجُ : الْمُضْطَرِبُ ، وَيَمُوجُ أَيْ يَضْطَرِبُ ، الْمُجَخَّى : الْمَائِلُ يَعْنِي لا يَعِي شَيْئًا ، وَلا يَسْتَقِرُّ فِيهِ الْخَيْرُ كَمَا لا يَسْتَقِرُّ الْمَاءُ فِي الْكُوزِ الْمُجَخَّى ، الْمُرَبَّدُ : لَوْنٌ بَيْنَ الْغُبْرَةِ وَالسَّوَادِ وَهُوَ لَوْنُ النَّعَامِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةُ

صحابي

رِبْعِيُّ بْنُ حِرَاشٍ

ثقة

أَبُو مَالِكٍ الأَشْجَعِيُّ

ثقة

رِبْعِيٍّ

ثقة

زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة ثبت

أَبُو مَالِكٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو

صدوق حسن الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمَّادٍ السُّلَمِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّقَطِيُّ

مجهول

حُذَيْفَةَ

صحابي

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُفِيدِ

متهم بالوضع

رِبْعِيٍّ

ثقة

رِبْعِيٍّ

ثقة

سَعْدِ بْنِ طَارِقٍ

ثقة

أَبُو مَالِكٍ

ثقة

أَبُو خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.