باب في الاستجمار والاستنثار في الوضوء


تفسير

رقم الحديث : 472

حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ وَاللَّفْظُ لَهُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، قَالا : ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدٌ ، ثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى بْنِ عُمَارَةَ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ ، عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ عَاصِمٍ الأَنْصَارِيِّ قَالَ : قِيلَ لَهُ : تَوَضَّأْ لَنَا وُضُوءَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَدَعَا بِإِنَاءٍ فَأَكْفَأَ مِنْهُ عَلَى يَدَيْهِ فَغَسَلَهُمَا ثَلاثًا ثَلاثًا ، ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ فَاسْتَخْرَجَهَا فَمَضْمَضَ ، وَاسْتَنْشَقَ مِنْ كَفٍّ وَاحِدٍ ، قَالَ : فَفَعَلَ ذَلِكَ ثَلاثًا ، ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ فَاسْتَخْرَجَهَا فَغَسَلَ وَجْهَهُ ثَلاثًا ، ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ فَاسْتَخْرَجَهَا فَغَسَلَ يَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ، ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ فَاسْتَخْرَجَهَا ، فَمَسَحَ بِرَأْسِهِ فَأَقْبَلَ بِيَدَيْهِ ، وَأَدْبَرَ ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ، ثُمَّ قَالَ : هَكَذَا كَانَ وُضُوءُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، وَعَنِ الْقَاسِمِ بْنِ زَكَرِيَّا ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَخْلَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى نَحْوَهُ ، حَدَّثَنَاهُ الْغِطْرِيفِيُّ ، ثَنَا الْحَسَنُ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ بِهِ . حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ النَّصِيبِيُّ ، ثَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أُوَيْسٍ ، ثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى الْمَازِنِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَجُلا ، قَالَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ وَهُوَ جَدُّ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، وَقَالَ : فَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ ثَلاثًا ، وَلَمْ يَقُلْ مِنْ كَفٍّ وَاحِدٍ ، وَقَالَ بَعْدَ قَوْلِهِ : فَأَقْبَلَ بِهِمَا وَأَدْبَرَ بَدَأَ بِمُقَدَّمِ رَأْسِهِ ، ثُمَّ ذَهَبَ بِهِمَا إِلَى قَفَاهُ ، ثُمَّ رَدَّهُمَا إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي بَدَأَ مِنْهُ ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ . رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ إِسْحَاقَ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ مَعْنٍ ، عَنْ مَالِكٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَمْرِو بْنِ يَحْيَى الْمَازِنِيِّ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ عَاصِمٍ الأَنْصَارِيِّ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

عَمْرِو بْنِ يَحْيَى بْنِ عُمَارَةَ الأَنْصَارِيِّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ النَّصِيبِيُّ

صدوق حسن الحديث

خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ

ثقة

خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ

مقبول

مُحَمَّدٌ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة مأمون

الْغِطْرِيفِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.