باب في مجانبة غشيان الحيض وقول اليهود


تفسير

رقم الحديث : 603

حَدَّثَنَا النَّصِيبِيُّ ، ثَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، ثَنَا أَبُو النَّضْرِ ، ثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ . ح وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثَنَا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْحَمَّالُ ، وَالْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ ، قَالُوا : ثَنَا رُسْتَةُ ، ثَنَا ابْنُ مَهْدِيٍّ ، ثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَيْسٍ ، أَنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ . . . رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَهُ فَقُلْتُ : " فَهَلْ كَانَ يَنَامُ وَهُوَ جُنُبٌ ، أَمْ يَغْتَسِلَ قَبْلَ أَنْ يَنَامَ ؟ ، قَالَتْ : كُلُّ ذَلِكَ قَدْ كَانَ يَفْعَلُهُ رُبَّمَا اغْتَسَلَ قَبْلَ أَنْ يَنَامَ ، وَرُبَّمَا تَوَضَّأَ ، وَنَامَ قَبْلَ أَنْ يَغْتَسِلَ ، قَالَ : فَقُلْتُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَ فِي الأَمْرِ سِعَةً " . لَفْظُ حَرْمَلَةَ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ قُتَيْبَةَ عَنْ لَيْثِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ وَعَنْ هَارُونَ عَنِ ابْنِ وَهْبٍ وَعَنْ زُهَيْرٍ عَنِ ابْنِ مَهْدِيٍّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَيْسٍ

ثقة

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

ابْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

رُسْتَةُ

ثقة

وَالْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ

ثقة

وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْحَمَّالُ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ

مقبول

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبُو النَّضْرِ

ثقة ثبت

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

النَّصِيبِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.