باب في مجانبة غشيان الحيض وقول اليهود


تفسير

رقم الحديث : 607

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا يَزِيدُ ، أَنْبَا سَعِيدٌ ، وَابْنُ جَعْفَرٍ ، ثَنَا سَعِيدٍ الْمَعْنَى ، عَنْ قَتَادَةَ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، ثَنَا ابْنُ رُسْتَةَ ، ثَنَا عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ رَبِيعٍ ، ثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ أَنَّ أُمَّ سُلَيْمٍ سَأَلَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْمَرْأَةِ تَرَى فِي مَنَامِهَا مَا يَرَى الرَّجُلُ ، فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا أُمَّ سُلَيْمٍ إِذَا رَأَتِ الْمَرْأَةُ ذَلِكَ ، فَلْتَغْتَسِلْ " ، فَقَالَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ : وَاسْتَحْيَيْتُ مِنْ ذَلِكَ وَيَكُونُ ذَلِكَ بِرَسُولِ اللَّهِ ، قَالَ : " نَعَمْ ، إِنَّ مَاءَ الرَّجُلِ غَلِيظٌ أَبْيَضُ ، وَمَاءَ الْمَرْأَةِ رَقِيقٌ أَصْفَرُ ، وَأَيُّهُمَا سَبَقَ أَوْ عَلا كَانَ مِنْهُ الشَّبَهُ " ، لَفْظُ يُوسُفَ الْقَاضِي ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ عَبَّاسِ بْنِ الْوَلِيدِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدٌ

ثقة حافظ

يَزِيدُ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة ثبت

عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ رُسْتَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدٍ

ثقة حافظ

وَابْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

سَعِيدٌ

ثقة حافظ

يَزِيدُ

ثقة متقن

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.