باب يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب


تفسير

رقم الحديث : 3151

ثنا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثنا الْحُمَيْدِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ ، سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ يُحَدِّثُ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، أحدهما أو كلاهما ، وكان سفيان ربما أفرد أحدهما ، وربما جمعهما ، وربما شك ، وأكثر ذلك يقوله عَنْ سَعِيدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ ، وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ " . وَثناهُ الْخَطَّابِيُّ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ ، ثنا الْقَعْنَبِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالا : ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا عَمْرٌو النَّاقِدُ ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : وَثنا سُفْيَانُ مَرَّةً أُخْرَى ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَثنا سُفْيَانُ مَرَّةً ثَالِثَةً ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالا : ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا أَبُو خَيْثَمَةَ ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، أَوْ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ . رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ َعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، َأَبِي خَيْثَمَةَ ، َعَمْرٍو النَّاقِدِ ، عبد الأعلى بن حماد ، كلهم عَنْ سُفْيَانَ ، فَرِوَايَةُ سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ مَقْصُورَةٌ عَلَى سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَرِوَايَةُ عَمْرٍو مَرَّةً عَلَى الْجَمْعِ بَيْنَهُمَا بِلا شَكٍّ ، وَمَرَّةً جَمَعَ بَيْنَهُمَا وَشَكَّ ، وَمَرَّةً اقْتَصَرَ عَلَى سَعِيدٍ ، وَلَمْ يَذْكُرْ أَبَا سَلَمَةَ ، وَرِوَايَةُ أَبِي خَيْثَمَةَ عَلَى الْجَمْعِ بَيْنَهُمَا فَشَكَّ ، وَقَالَ عَنْ أَحَدِهَما ، أَوْ كِلَيْهِمَا ، وَرِوَايَةُ عَبْدِ الأَعْلَى عَلَى الشَّكِّ ، فَقَالَ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، أَوْ سَعِيدٍ ، وَكُلُّ هَذَا الِاخْتِلافِ مِنْ قِبَلِ سُفْيَانَ ، لا مِنْ قِبَلِ أَصْحَابِهِ كَذَلِكَ ذَكَرَهُ الْحُمَيْدِيُّ فِي لَفْظِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

سَعِيدٍ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

: ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة مأمون

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَأَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

سَعِيدٍ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَمْرٌو النَّاقِدُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة مأمون

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَأَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

سَعِيدٍ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

سَعِيدٍ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيَّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ

ثقة حافظ إمام

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

الْخَطَّابِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.